ترامب يتخذ خطوات عاجلة لإحباط "عزله" بمساعدة كوشنر

كوشنير وترامب

رام الله الإخباري

اتخذ الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب خطوات عاجلة ومكثفة لإحباط عملية عزله التي يخطط لها الديمقراطيون خلال الأيام القادمة.

وأوضحت صحيفة "واشنطن بوست" أن ترامب وعددا من أنصاره في الحزب الجمهوري كثفوا خطواتهم لوقف محاولة عزله التي يحاول الديمقراطيون إنجازها قبل 10 أيام من انتهاء ولايته فعلا في 20 يناير.

وأراد الديمقراطيون ذلك على خلفية اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس الأربعاء الماضي وهو ما اعتبروه زلزالا سياسيا غير مسبوق في تاريخ الولايات المتحدة، ويسعون  لعزله الإثنين.

واتهموا ترامب بالتحريض على الشغب الذي أفضى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة العشرات.

وأكدت صحيفة "واشنطن بوست" أن ترامب وصهره وكبير مستشاريه جاريد كوشنر يشجعون حلفاءهم في الخفاء على التصدي لمحاولات عزله، ونشر تغريدات لإدانتها وتشكيل جبهة مضادة.

وتضمنت مسودة مادة لعزل ترامب تهما منها تورطه في "جرائم كبرى".

وقد وزع أعضاء تابعون للحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي هذه المسودة، الجمعة، حصلت عليها شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

كما تتضمن المسودة باتهام ترامب بالمشاركة في جرائم وجنح كبيرة من خلال التحريض عمدا على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة، والتي كان آخرها الأربعاء الماضي، حيث تسعى هذه المسودة إلى منع ترامب من الترشح للرئاسة مجددا، حال الموافقة عليها.

وبحسب الدستور الأمريكي يمكن للرئيس البقاء في فترتي حكم حتى لو لم يكونا متتاليين.

وتدعو المسودة إلى مساءلة ترامب حول التحريض على تمرد وتعريض الأمن الأمريكي ومؤسسات الحكومة إلى "خطر كبير"، وتهديد سلامة النظام الديمقراطي والتدخل في انتقال سلمي للسلطة.

وقد أصدرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تعليمات للجنة القواعد في المجلس لمساءلة ترامب، ما لم يقدم استقالته، عقب أعمال الشغب التي حصلت من قبل أنصاره الأربعاء الماضي في مبنى الكونغرس؛ رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية.

وذكرت بيلوسي في بيان لها أن المجلس يحتفظ بكل خياراته بما في ذلك التعديل الـ25 للدستور أو محاكمة الرئيس برلمانيا، مشيرة إلى أنها لم تتلق ردا من مايك بنس نائب الرئيس بشأن تفعيل التعديل الـ25.

وينص التعديل الـ25 على أنه في حال وفاة الرئيس أو استقالته أو عزله يتولى نائب الرئيس إدارة البلاد.

سكاي نيوز عربية