داعية مصري : أركان الاسلام مش خمسة

داعية مصري

رام الله الإخباري

قال عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ خالد الجندي إن أركان الإسلام ليست خمسة فقط، مشيرا إلى أن من ضمن الأركان المعروفة "الشجاعة والانتماء للوطن" أيضا.

وتطرق الجندي خلال برنامج "لعلهم يفقهون" عبر قناة "دي إم سي" إلى الحديث عن النفاق، موضحا أنه لا يوجد سلوك يؤكد النفاق كونه في قلب الإنسان.

وقرأ قوله تعالى "وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ"، مضيفا أنه رُوي حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان.

وأضاف أن البعض يتهم الغير بالنفاق استنادا على ذلك الحديث، رغم أن النبي لم يعلمهم، بل عرفه الله بعدد محدود منهم عن طريق الوحي، متسائلا: كيف ستعرف أنت المنافقين؟.

وشدد على أن من يتهم الغير بالنفاق ضيع نفسه عقديا، وسيبوء بها، مؤكدا أنه لا يجوز لأحد التحدث عن الله عز وجل، وكأنه امتلك كل شيء من العلم في قلبه.

وأوضح أن العلم فقط لمن يوقنونه، فهناك احتمالات وأرقام مجازية وأمور لا يعلمها إلا الله، مضيفا أن الدين الإسلامي دين الاحتمالات اللا نهائية.

وأوضح الجندي أن حديث آية المنافق ثلاث، يقصد أنها من العلامات التي تشترك مع المنافقين.

وأشار إلى أن هناك رواية لحديث آخر جعلت آية المنافقين خمسة، موضحا أنه ليس المقصود الثلاثة أو الخمسة، بل "عينة مقصود بها أن يبين للصحابة أمر يخشاه عليهم".

وأكد أنه "لو تتبعت علامات المنافقين في القرآن الكريم ستجدها أكثر من الخمسة بكثير".

اليوم السابع