"إسرائيل" تستنفرّ ضد عودة أميركا للاتفاق النووي

20210108091718.jpg

رام الله الإخباري

ذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم السبت، أن رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، قد استنفر وتجهز لـ"معركة" أمام نيّة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

ووفقا للقناة 13 العبرية، فإن نتنياهو مازال مصرا على ضرورة عدم عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي الإيراني، مبينة أن نتنياهو يعتزم تعيين منسّق خاص، لتنسيق العمل أمام إدارة بايدن لعدم عودتها إلى الاتفاق.

وأوضحت القناة أن نتنياهو يدفع باتجاه شمولية أي اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، وألا يقتصر على الملفّ النووي فقط، بل يشمل برنامج إيران الصاروخي والنفوذ الإيراني في المنطقة.

وبحسب موقع "واللا" العبري، فإن مستشار الأمن القومي، مئير بن شابات، قد أرسل في ديسمبر الماضي رسالة إلى وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس بطلب من نتنياهو، فيها سطر واحد فقط، جاء فيه "في ما يلي توجيهات رئيس الحكومة: موقف الحكومة الإسرائيلية حول الاتفاق النووي مع إيران يتم إقرارها من قبل رئيس الحكومة فقط على أساس عمل مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة".

وكانت "إسرائيل" قد دفعت في عام 2018، إدارة الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، إلى الخروج من الاتفاق النووي مع إيران الموقّع عام 2015.

عرب 48