عالم اسلامي : الفاحشة في المسلسلات ومواقع التواصل سبب تفشي الوباء

سبب تفشي الوباء

رام الله الإخباري

اعتبر عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، د. أحمد عمر هاشم أن مظاهر الفواحش في المسلسلات والأفلام ومواقع التواصل الاجتماعي سبب تفشي الوباء بين الناس.

وقال هاشم خلال خطبة الجمعة في الجامع الأزهر الشريف، إن الوباء يظهر في الأرض بما كسبت أيدي الناس، مشيرا إلى أن الله قص قصص الأمم السابقة على نبيه وما مسهم من بأساء وضراء وأسقام وأمراض بسبب ما كانوا يفعلونه.

وأوضح أن النبي حذرنا ونبهنا للهروب من أسباب الكرب والبلاء، والحذر منها لإنقاذ أمتنا وعالمنا بالاستحياء من الله، بدل الفاحشة في الأفلام والمسلسلات ومواقع التواصل الاجتماعي.

وفسر هاشم بعض المصطلحات منها البأساء وهي القحط والشدة، والضراء هي الأمراض والأسقام، وقد قال الله "لعلهم يتضرعون"، والتضرع هو إخلاص الإنابة والتذلل لله وحده.

وذكر أن النبي أوضح بعض الأسباب لنتحاشاها حين قال: "خمسٌ إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا".

"ولم يُنقصوا المكيال والميزان إلا أُخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا مُنعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يُمطروا".

"ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوًّا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم".

ودلل على أن النبي فهمنا كيف يكون الحجر الصحي حين يحل الوباء بقوله في حال وقع الطاعون في أرض فلا تدخلوها وإذا وقع وأنتم فيها فلا تخرجوا منها.

اليوم السابع