منظمة الصحة العالمية : 4 انواع من كورونا تنتشر في العالم

فيروس كورونا ينتشر في العالم

رام الله الإخباري

قالت منظمة الصحة العالمية إن هناك 4 أنواع من فيروس كورونا تنتشر حول العالم، وتحصد الأرواح.

ونشرت المنظمة، وفق موقع TheHealthSite تفاصيل أنواع فيروس كورونا وخصائص كل منها، محذرة من التهاون بالفيروس بكل سلالاته وتطوراته.

سلالة (D614G)

وبحسب المنظمة كانت السلالة (D614G) أول تغير يحصل للسلالة الأولية، وقد ظهر في نهاية يناير أوائل فبراير من العام الماضي، وقد حل محل السلالة الأولية.

وبدأت هذه السلالة في الصين ثم انتشرت، وقد بينت الفحوصات أنها ليست أخطر ولا تغير فعالية اللقاحات.

سلالة (المجموعة 5)

وهذه السلالة الثانية للسلالة الأولية، أطلق عليها اسم "المجموعة 5" وقد ظهرت لأول مرة في الدانيمارك في أغسطس وسبتمبر الماضيين.

وبينت منظمة الصحة العالمية أن هذه السلالة قد تقلل من مدة الحماية المناعية بعد الإصابة الأولى بالفيروس أو التطعيم، وهذه السلالة لا تنتشر على نطاق واسع كبقية السلالات.

سلالة (VOC 202012/01)

وقد اكتشفت هذه السلالة في بريطانيا في 14 ديسمبر المنصرم، ثم حصل عليها طفرة وأصبحت تسمى (SARS-CoV-2 VOC 202012/01)، وقد تم اكتشافه في جنوب شرق بريطانيا.

وهذه السلالة لديها قابلية للانتشار والتفشي بنسبة 70 في المائة من السلالات الأخرى، وهي التي أجبرت العديد من دول العالم على حظر كافة الرحلات مع بريطانيا، منها وإليها.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن هذه السلالة رغم أنها الأشد عدوى إلا أنه لم يتم ملاحظة أنها أخطر في أعراضها، مشيرة إلى أن السلالة (VOC 202012/01) لوحظت في 31 دولة أخرى.

سلالة (501Y.V2)

وهذه السلالة تم العثور عليها في جنوب إفريقيا في 18 ديسمبر الماضي، وقد أكدت الفحوصات أنه أشد عدوى لكنه لم يسجل أنه أشد خطورة من السلالة الأولية.

وأفادت المنظمة بأن هذه السلالة بدأت تحل محل السلالات الأخرى في الانتشار في عدد من الدول بالقارة الإفريقية.

اليوم السابع