الصحة تعلن جاهزيتها لاستقبال اللقاحات ضد فيروس كورونا

لقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

أعلن مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة الفلسطينية ياسر بوزيه، مساء اليوم الأربعاء، عن توفير البنية التحتية اللازمة لتخزين ونقل اللقاح الخاص بفيروس كورونا والذي من المتوقع أن يصل الى فلسطين مطلع العام المقبل.

وقال بوزيه: "تم تزويد المستودعات المركزية والعيادات ومديريات الصحة بكل ما يلزم من أمور لوجستية خاصة فيما يتعلق بثلاجات التبريد، والمقدرة على تتبع درجات الحرارة للقاح عند تخزينه ونقله وحتى إعطائه للمواطن".

وأوضح أن لقاح كورونا يحتاج الى عناية مختلفة لدرجات الحرارة للتخزين والنقل، وأكثر لقاح هناك محدودية في قضية تخزينه هو لقاح "فايزر" والذي تم تأمينه من خلال مكتب الرئيس محمود عباس".وفقا لحديثه لوكالة "دنيا الوطن".

وأضاف بوزيه: "تم توفير ثلاجتين بدرجات الحرارة الخاصة لتخزين وستستوعب 570 لتراً، والأخرى تستوعب 420 لتراً من هذا اللقاح، وبالتالي هذه كميات جيدة من الطعم، وهذا فيما يخص التخزين لطعم "فايزر" الذي يحتاج لدرجات حرارة خاصة".

وأشار مدير عام الصحة العامة، إلى أن لدى الوزارة قدرة عالية جدا على تخزين باقي أنواع اللقاح، دون وجود نقص فيها، مبينا أنه سيتم توزيع اللقاح على عيادات ومديريات الصحة في كافة المحافظات.

ولفت بوزيه إلى أن التكاليف المترتبة على اللقاح تختلف من لقاح لآخر، مبينا أن مؤسسة "كوفاد" ستوفر 20% للمواطنين الفلسطينيين مجاناً، بينما ستشتري الوزارة بقية اللقاحات.

وتابع: "راسلت وزارة الصحة العديد من الشركات العالمية من أجل شراء الطعم، ونحن في انتظار الردود الرسمية، بالتالي أسعار اللقاح تختلف من شركة لأخرى".

وأكد مدير عام الصحة العامة، أن الوزارة تلقت رسالة رسمية من منظمة الصحة العالمية بأنها تعمل على توفير ما يقارب 2 مليار جرعة خلال 2021 وتوزيعها على الدول.

كما أشار إلى أن الوزارة تعتمد على توصيات منظمة الصحة العالمية في الفئات المستهدفة لإعطاء اللقاح.

دنيا الوطن