أول دراسة تكشف أسرار السلالة المتحورة من فيروس كورونا

سلالة متحورة من كورونا

رام الله الإخباري

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن السلالة المتحورة من فيروس كورونا، معدية بشكل أكبر من السلالات الأخرى للفيروس بنسبة 56%، داعية إلى اتخاذ إجراءات إضافية للحد منها.

وبحسب الدراسة التي أجراها مركز النمذجة الرياضية للأمراض المعدية في كلية لندن للصحة والطب الإستوائي، فإنه لا يوجد دليل على كون السلالة الجديدة أكثر فتكا من السلالات الأخرى.

وأوصى القائمون على الدراسة بإغلاق المدارس حتى فبراير، كون ذلك قد يمنح السلطات الصحية بعض الوقت، محذرين من أن رفع القيود سيؤدي إلى ارتفاع كبير في الإصابات.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن مؤلف الدراسة الرئيسي "نيكولاس ديفيز"، تأكيده على ضرورة تسريع طرح اللقاح على نطاق واسع، خصوصا وأن التطعيم السريع سيكون أمرا مهما لأي بلد عليه التعامل مع هذه السلالة.

أما موقع "بي جي آر"، فأكد أن العلماء وضع نماذج لما قد يحدث خلال الأشهر الستة المقبلة، وصنعوا نماذج باستخدام مستويات تقييد مختلفة، ليجدا أن "الإصابات والحالات التي تتطلب الحصول على العناية المركزة والوفيات في عام 2021 بسبب السلالة المتحورة، قد تكون أعلى من تلك التي حدثت في عام 2020".

وفي وقت سابق، طمأنت منظمة الصحة العالمية، المواطنين حول العالم، مؤكدة أنه "لا داعي للذعر" بسبب السلالة المتحورة.

وبينت منظمة الصحة العالمية أـن ظهور السلالة جزء طبيعي من تطور الجائحة، موضحة أن أدوات جديدة لتعقب الفيروس تحقق النتائج المرجوة.

وبحسب مايك رايان، كبير خبراء الطوارئ في المنظمة، فإنه ينبغي إقامة حالة من التوازن، مبينا أن هذا جزء عادي من تطور الفيروس.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مدير مركز أبحاث الأمراض المعدية في المؤسسة التي تديرها وزارة الدفاع الأمريكية، نيلسون مايكل قوله: "رغم القلق من أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد قد لا يعمل إذا تحوّر الفيروس بشكل كبير، فإن علماء والتر ريد ما زالوا يتوقعون أن يكون اللقاح فعالا ضده".

وأكد أن هذه الطفرة لا تمثل تهديدا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه يتعين على الجميع أن يكون مستعدا.

وبيّن مايكل أن التحليل بواسطة الكمبيوتر هو الخطوة الأولى لتحديد حجم الخطورة، مضيفا: "إذا أظهر التحليل أي دوافع للقلق، فعلينا الانتقال لدراسة الفيروس في المختبرات، وتجربيه على الحيوانات، لنحكم في النهاية على مدى فعالية اللقاح مع هذا التحور".

ويعتقد عدد من الخبراء في علم الوراثة والأوبئة أن الطفرة الجديدة للفيروس قد تكون سببا وراء انتشاره السريع، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أن يكون أكثر خطورة.

سكاي نيوز