الصين تسقط اميركا من أكبر اقتصاد في العالم

الصين واميركا

رام الله الإخباري

توقع مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال، اليوم السبت، أن يتجاوز اقتصاد الصين، منافسه الاقتصاد الأمريكي بعد 7 أعوام من الآن.

ووفقا للتقرير السنوي الصادر عن المركز فإن الصين ستصبح أكبر اقتصاد في العالم عام 2028، قبل 5 سنوات مما كان متوقعا، وذلك بسبب تباين تعافي البلدين من جائحة فيروس كورونا.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن التقرير أكد أن جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية تجعل هذا التنافس يميل بالتأكيد لصالح الصين، مشيدا التقرير بمهارة الصين في إدارة ملف كورونا.

وأوضح التقرير أن أداء الصين الاقتصادي تحسن كثيرا بعد الانتهاء من جائحة كورونا، في ظل حالة النمو على الأمد الطويل في الدول الغربية، متوقعا أن ينمو الاقتصاد الصيني بمعدل 5.7 في المئة سنويا بين 2021 و2025 قبل أن يتباطأ إلى 4.5 في المئة سنويا من 2026 إلى 2030.

وتشير التوقعات إلى أن ينمو اقتصاد الولايات المتحدة في أعقاب الجائحة عام 2021، غير أنه سيتباطأ إلى 1.9 في المئة سنويا بين 2022 و2024 ثم إلى 1.6 في المئة بعد ذلك.

كما رجح المركز أن تبقى اليابان في المركز الثالث كأكبر اقتصاد في العالم حتى بدايات العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين قبل أن تتخطاها الهند.

ولفت إلى أن ألمانيا ستبقى في المركز الخامس، فيما ستتراجع بريطانيا، إلى المركز السادس اعتبارا من 2024.

ومن المحتمل أن تلجأ الصين إلى الخفض التدريجي لحيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية إلى حوالي 800 مليار دولار من المستوى الحالي البالغ أكثر من تريليون دولار، بحسب تقرير لصحيفة حكومية صينية.

وقال التقرير الذي نشرته صيحفة "جلوبال تايمز" المدعومة من الدولة، إن العجز الفيدرالي المتضخم بالفعل في الولايات المتحدة يزيد من مخاطر تخلف واشنطن عن السداد، في حين تواصل إدارة ترامب هجومها الحاد على الصين.

وتعد الصين، ثاني أكبر حائز للديون الأمريكية في العالم بعد اليابان، حيث بدأت التقليل بشكل منهجي وبعزم من حيازاتها من السندات الأمريكية في السنوات الأخيرة.

سبوتنيك