استطلاع يؤكد فوز نتنياهو في اي انتخابات قادمة

نتنياهو والانتخابات في اسرائيل

رام الله الإخباري

أظهر استطلاع للرأي الإسرائيلي، تزايد شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فيما تراجعت شعبية حزب "أمل جديد" برئاسة جدعون ساعر المنشق عن الليكود.

ووفقا للاستطلاع الأسبوعي الذي تنشره صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الجمعة، فإن الليكود سيحصل على 29 مقعدا في الانتخابات، بارتفاع مقعدين عن استطلاع الأسبوع الماضي.

وأوضح الاستطلاع أن تحالف اليمين المتطرف سيحصل على 13 مقعدا، بنقصان مقعدين عن استطلاع الأسبوع الماضي.

وبقي حزب "أمل جديد" ثاني أكبر حزب اسرائيلي، بحصوله على 19 مقعدا لو جرت انتخابات الكنيست، متراجعا بمقعدين عن استطلاع الأسبوع الماضي.

وبحسب الاستطلاع الجديد، فإن كتلة "ييش عتيد – تيلم" برئاسة يائير لبيد ستحصل على 13 مقعدا أيضا، بينما حصل على 11 مقعدا الأسبوع الماضي.

كما توقّع الاستطلاع تراجع تمثيل القائمة العربية المشتركة من 15 مقعدا في الكنيست الحالية إلى 11 في الكنيست المقبل.

كما استقرت شعبية حزب "أبيض أزرق" برئاسة بيني غانتس، بذات النسبة للاستطلاع السابق، ليحصل على 7 مقاعد في الاستطلاع الحالي، فيما حصل حزب شاس على 8 مقاعد، كتلة "يهدوت هتوراة" 8 مقاعد.

كما رجح الاستطلاع أن يحصل حزب "اسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، بتراجع مقعد واحد عن الاستطلاع السابق، وحزب ميرتس 5 مقاعد.

وفي وقت سابق، أعلن ساعر عن عزمه تشكيل ائتلاف يشكله بمشاركة "يمينا" و"ييش عتيد – تيلم" و"أبيض أزرق" و"اسرائيل بيتينا" سيتألف من 59 مقعدا.

وبحسب استطلاع "معاريف"، فإن 37% من المستطلعة آراؤهم يرون أن نتنياهو هو الأنسب لتولي رئاسة الحكومة، بينما قال 16% إن ساعر هو الأنسب.

وبالأمس، أعلن حزب "الليكود" الإسرائيلي الحاكم، عن قرار رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بالتوجه إلى انتخابات رابعة للكنيست، في غضون عامين فقط، وذلك في ظل استمرار الأزمة السياسية الراهنة.

ووفقا لصحيفة "معاريف" العبرية، فإن نتنياهو يسعى للتوجه إلى انتخابات للكنيست الإسرائيلي، وفي حال إجرائها ستكون الرابعة على التوالي خلال عامين فقط، موضحة أنه لا توجد اتصالات جدية بين "الليكود" بزعامة نتنياهو، وحزب "أزرق أبيض" بقيادة وزير الجيش بيني غانتس، حول الميزانية.

وكان رئيس حزب "اسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، قد دعا في وقت سابق من اليوم إلى تدشين تحالف انتخابي قوي لمواجهة نتنياهو، حيث بعث رسالة إلى كل من جدعون ساعر، الذي انشق عن حزب "الليكود" الحاكم، ونفتالي بينيت، زعيم حزب "يمينا"، ويائير لابيد، رئيس حزب "يوجد مستقبل"، يدعوهم فيها إلى تشكيل كتلة سياسية واحدة لمناهضة نتنياهو.

عرب 48