استطلاع : الفلسطينيون مترددون في اخذ لقاح كورونا اكثر من الاسرائيليين

تلقي لقاح كورونا والاسرائيليين

رام الله الإخباري

أظهر استطلاع للرأي أجرته وسائل الاعلام الإسرائيلية اليوم الجمعة، تخوف فلسطينيي الداخل المحتل من تلقي لقاح كورونا أكثر من الإسرائيليين أنفسهم.

وبحسب استطلاع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن 16% من الفلسطينيين بالداخل المحتل، و10% من الاسرائيليين، رفضوا تلقي اللقاح الذي وصل "إسرائيل" الأسبوع الماضي.

وأكد 20% من الفلسطينيين بالداخل، و25% من الاسرائيليين، أنهم سيتلقون لقاح كورونا، دون تحفظ، فيما أعرب 28% من الفلسطينيين، و42% من الإسرائيليين، عن أملهم في تلقي اللقاح ولكن يحتاجون لبعض الوقت.

ووفقا للاستطلاع ذاته، فإن 16% من الفلسطينيين بالداخل، و6% من الاسرائيليين، لا يعرفون إذا كانوا سيتلقون اللقاح أم لا.

وأشار الاستطلاع إلى أن المسنين ممن تبلغ أعمارهم 65 عاما فما فوق، متحمسون بشكل أكبر من الفئات العمرية الأخرى لتلقي اللقاح.

وبحسب هذه النتائج، فإن 84% من الإسرائيليين يؤكدون أنهم سيتلقون اللقاح، بينما تنخفض هذه النسبة بين الفلسطينيين بالداخل المحتل إلى 68%، وترتفع هذه النسبة إلى 90% بين أبناء 65 عاما فما فوق.

وتوقع المسنين بنسبة 59% أن يكون اللقاح ناجع في القضاء على الوباء العالمي، فيما عبّر 47% من مجمل المستطلعين عن اعتقادهم بنجاعة هذا اللقاح.

في المقابل، توقع 17% من المستطلعة آراؤهم ألا يكون اللقاح ناجع في القضاء على الوباء، بينما أكد 55% من المسنين أن اللقاح آمن.

وفي ذات السياق، اتهم 31% من المستطلعين الحكومة الإسرائيلية بالفشل في مواجهة كورونا، فيما اعتبر 29% من المستطلعين أن أدائها متوسط، و18% أنه غير جيد.

والأربعاء الماضي، وصلت شحنة لقاحات جديدة لفيروس كورونا تضم 300 ألف لقاح إلى "إسرائيل"، تضاف إلى 313 ألف لقاح وصلتها سابقا.

ومن المتوقع أن تصل الكمية إلى 3.8 مليون جرعة لقاح مع نهاية الشهر الجاري.

ومن المفترض بدء التطعيم في "إسرائيل" الأحد القادم، على أن تكون الأولوية للطواقم الطبية والفئات الأكثر عرضة للخطر من كبار السن وذوي المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة.

وأعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أنه سيكون أول من يتلقى اللقاح الأسبوع القادم.

في غضون ذلك، سجلت وزارة الصحة الإسرائيلية رقميا قياسيا جديدا بإصابات فيروس كورونا، حيث بلغ 2862 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إجراء 83227 فحصا.

وأشارت الوزارة أن العدد يعتبر رقما قياسيا، حيث تجاوز سقف الإصابات اليومي بـ2500 إصابة الذي حددته حكومة الاحتلال لفرض إجراءات مشددة وإغلاق شامل لكسر منحنى الإصابات.

وقررت حكومة الاحتلال الأسبوع الماضي أنه إذا وصل معدل الإصابات اليومي إلى 2500 سيتم فرض تقييدات مشددة لثلاثة أسابيع؛ لقطع سلسلة العدوى.

عرب 48