لماذا لم يحصل رئيس "فايزر" على لقاح كورونا الذي طورته شركته؟

لقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

أعلن رئيس شركة "فايزر" الأمريكية، اليوم الاثنين، عن مفاجأة حول السبب الذي يقف خلف عدم تلقيه اللقاح الذي أعلنت شركته عن توصلها إليه المضاد لفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد 19، والذي أودى بحياة أكثر من مليون ونصف انسان حول العالم.

ووفقا لما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن الرئيس التنفيذي للشركة، ألبرت بورلا، فإن لديهم "لجنة أخلاقية" لتحديد من يتلقى اللقاح في ظل وجود قوانين صارمة من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وتوقع بورلا أن تطلب منه اللجنة حصوله على اللقاح لزيادة ثقة الناس في اللقاح، مشددا على أنهم حريصون على عدم اعتراض الطريق وحصول بعض الناس على اللقاح قبل موعدهم.

يذكر أن خطة توزيع اللقاح المضاد لكورونا، تشمل مرافقة ضباط أمن الشحنات، منذ خروجها من المصنع حتى تصل إلى وجهتها النهائية.

وقررت اللجان الصحية أن يتلقى العاملون في الرعاية الصحية وكبار السن المقيمين في دور رعاية المسنين أول الشحنات من اللقاح، نظرا لأنهم أكثر ناس يحتاجونه.

وأعلنت شركة "فايزر" الشهر الماضي، عن توصلها للقاح مضاد لكورونا بنسبة فعالية تصل إلة أكثر من 90% في الوقاية من فيروس كورونا.

يذكر أن الحكومة البريطانية وافقت الأسبوع الماضي على استخدام لقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سيكون متاحا في جميع أنحاء المملكة المتحدة الأسبوع المقبل.

وأجازت السلطات الصحية الأردنية، اليوم الاثنين، استخدام لقاح "فايزر" الأمريكي المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أيام من تقديم الشركة طلبا للسلطات الأردنية للموافقة على تسجيله لدى الجهات الصحية لإمكانية استيراده.

وتعد الأردن الدولة العربية الثالثة التي تمنح لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا "الضوء الأخضر" بعد البحرين والسعودية.

وفي الوقت الذي تسارع فيه الشركات لإنتاج لقاح ضد الفيروس، فإن الأخير يواصل اجتياح 218 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم.

سبوتنيك