الصحة تؤكد انها ستجلب لقاحات امريكية ضد كورونا

الصحة ولقاخ كورونا

رام الله الإخباري

أعلن مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، صباح اليوم الاثنين، عن توجيه الوزارة رسائل لجميع الشركات الروسية والأمريكية والصينية التي طورت لقاحات مضادة لفيروس كورونا، من أجل حجز حصة فلسطين من هذه اللقاحات.

وقال الشخرة في حدیث لإذاعة صوت فلسطین تابعته "رام الله الاخباري": "لقد تلقينا رسائل إيجابية من هذه الشركات وخصوصا شركة "مودرنا" وشركة "سبوتنك"، غير أننا ملتزمون أيضا بتوصيات منظمة الصحة العالمیة ببعض هذه اللقاحات".

وأشار الشخرة إلى أن لقاح فایزر یحتاج إلى درجة مئویة 70 تحت الصفر، وهو ما يمنع جلبها الى فلسطين إلا في حال توفیر الثلاجات الخاصة بها، منوها إلى أن الحدیث عن جلب اللقاح الروسي فقط إلى فلسطين "غیر صحیح".

وجدد الناطق باسم الصحة من ارتفاع نسبة اشغال الأسرة الخاصة بمرضى كورونا إلى 100%، وذلك جراء ارتفاع إصابات كورونا الحرجة في المحافظات الشمالیة.

وأشار إلى أن ما ساعد الوزارة هو افتتاح المستشفى الوطني في نابلس لاستقبال حالات كورونا وإیجاد أماكن لاستقبال المرضى.

وأضاف الشخرة: "المریض إذا لجأ إلینا في فترة بسیطة قبل ظهور الأعراض نستطیع تقدیم الخدمة عن طریق الاكسجین فقط ولا یحتاج لعنایة مكثفة، لكن معظم الحالات التي تصلنا تكون حالات صعبة وسیئة وهذا یسبب لنا الإرباك الكبیر".

وجدد الشخرة دعوة المواطنین للتواصل مع الجهات الطبیة لتحدید الحالة الصحیة التي یمرون بها، مبينا أن الصحة تعول على المواطنین بالالتزام وعدم المخالطة وعدم الازدحام في مناطق مغلقة".

وأكد الشخرة أن أرقام الإصابات مرتفعة ویمكن أن تزداد لأن نسبة المخالطین كبیرة، والنتائج التي تظهر لمخالطین في الفترة السابقة.

وأشار إلى أن الإغلاق يهدف للمساعدة الطبیة ونقل المرضى للمشافي وسحب العینات، ویساعد بشكل كبیر برسم الخارطة الوبائیة في كافة أنحاء الوطن.

صوت فلسطين