استقالة عشرواي وتحديد موعد اختيار خليفة عريقات

عشراوي واسرائيل

رام الله الإخباري

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، أن حنان عشراوي قدمت فعلا استقالتها من عضوية اللجنة.

وعن سؤال أسباب استقالتها، أجاب مجدلاني في تصريحات نقلتها "شبكة أجيال الإذاعية" أن هي من يجب أن يوضح الأسباب، مشيرا إلى أن من يبت في هذا الموضوع هو المجلس المركزي الفلسطيني.

وكان مصدر مطلع كشف عن تقديم عشراوي استقالتها من عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

وقالت إذاعة راية المحلية عن مصادر لم تسمها أمس، أن عشراوي قدمت استقالتها قبل عدة أيام، وأن المخول بقبولها أو رفضها من الناحية الإجرائية، هو المجلس الوطني حين يلتئم، وليس الرئيس محمود عباس.

وأرجعت مصادر سياسية أسباب تقديم عشراوي استقالتها إلى طريقة اتخاذ القيادة الفلسطينية قرار عودة العلاقات مع "إسرائيل" دون العودة إلى الأطر التنظيمية المقررة.

ولفتوا إلى أن اللجنة التنفيذية للمنظمة ظهرت وكأنها مغيبة عن صناعة القرار، رغم أنها هي التي اتخذت قرار تجميد العلاقات مع "إسرائيل" في مايو الماضي.

وكشفت مصادر رفيعة لـصحيفة العربي الجديد القطرية أن عشراوي قدمت استقالتها للرئيس عباس، ولم يرد حتى الآن على الاستقالة بالرفض أو القبول.

وقالت المصادر إنه من الواضح أن عشراوي غاضبة مما آلت إليه الأمور، وإعادة السلطة لعلاقاتها مع الاحتلال بموجب رسالة من منسق شؤون الضفة الغربية في الإدارة المدنية الإسرائيلية الجنرال كميل أبو ركن".

وبشأن اختيار بديل لأمانة سر اللجنة التنفيذية عقب رحيل صائب عريقات، قال مجدلاني " إن هذا الأمر لم يتم مناقشته، واتفقنا جميعا في اللجنة التنفيذية على أن لا نبحثه إلا بعد مرور 40 يوما على وفاة عريقات".

وتوفي كبير المفاوضين الفلسطينيين صابر عريقات في 10 نوفمبر الماضي؛ متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وعريقات "65 عامًا" عانى في السابق من تلف في الرئتين، وأجرى عملية زراعة رئتين في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2017، وقبل إجرائه العملية عانى من عدم القدرة على السير، بحسب ما قال في رسالة لتلفزيون "فلسطين".

رام الله الإخباري