تقرير: "إسرائيل" الأكثر تسلحاً في العالم منذ 13 عاما

اسرائيل والأكثر تسلحا في العالم

رام الله الإخباري

أظهر تقرير مؤشر التسلح العالمي (GMI) أمس الخميس، أن "إسرائيل" باتت الأكثر تسلحا في العالم منذ 2007 وحتى الآن، مشيرا إلى أنها تنفق عسكريا 20 مليار دولار.

وبحسب التقرير الذي أصدره معهد أبحاث السلام (BICC) في ألمانيا، ويقيس معدل الإنفاق العسكري لـ151 دولة من إجمالي الناتج المحلي، فإن "إسرائيل"، أنفقت عسكريا ما يعادل 5.3% من إجمالي ناتجها المحلي.

وأوضح التقرير أن لدى "إسرائيل" 169 ألفاً و500 جندي، مشيرا إلى أن هذا يتماشى مع معدل التسلح المرتفع بشكل عام في الشرق الأوسط.

وكشف التقرير أن دولة أرمينيا جاءت بالمركز الثاني، تلتها عُمان، والبحرين، وسنغافورة، والمملكة العربية السعودية، وبروناي، وروسيا، والكويت، والأردن.

وقبل أيام، تسلمت البحرية الإسرائيلية، أول سفينة من أصل أربع، من طراز "ساعر 6" التي تصنعها ألمانيا، حيث وصلت السفينة، ميناء حيفا شمال فلسطين المحتلة.

وبحسب القناة الـ7 العبرية، فإنه سيتم تسليح هذه السفينة بأنظمة دفاعية محلية، لتصبح جاهزة للاستخدام خلال الأشهر المقبلة.

وبحسب الناطق باسم جيش الاحتلال فإن "سفن ساعر 6 هي الأكثر حداثة وتطورا مزودة بقدرات تكنولوجية فائقة التطور ذي صناعة إسرائيلية بأغلبيتها ما يميزها بقدرات دفاعية وهجومية هائلة".

ولفت إلى أن "إسرائيل" ستحصل على 4 سفن من فئة "ساعر - 6" تحمل أسماء "ماچن - عوز - استقلال – النصر".وفقا لترجمة صحيفة القدس المحلية.

وخلال حفل استقبال السفينة، الذي حضره الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس الأركان أفيف كوخافي، وكبار الضباط، أكد كوخافي أن هذا الحدث مهم جدا للذراع البحري للجيش الإسرائيلي.

وأشار إلى أنها من أكثر السفن الحربية تقدما في العالم، وستعطي الجيش قفزة على ضمان قوته البحرية في مختلف الساحات.

وبحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، فإن تاريخ التعاقد على السفينة يرجع إلى عام 2015، وأنه سيتم تجهيزها بتقنيات عسكرية صناعة إسرائيلية مثل منظومة "القبة الحديدية" ووسائل الحرب الإلكترونية الأخرى.

ويصل طول السفينة إلى 90 مترًا وعرضها 13.2 متر وارتفاعها 21.5 متر ووزنها 2000 طن، وتمتد مراحل التشغيل والاختبار بين عامي 2020 و2022.

وتصل السرعة القصوى للسفينة إلى نحو " 46 كم/ س وأقصى مدى لها 2500 ميل 4500 كلم.

عربي بوست