خبير يحذر من خطر مشروع منح جواز السفر الإسرائيلي لـ20 ألف مقدسي

v0SVD.jpeg

رام الله الإخباري

حذر الخبير في شؤون الاستيطان خليل التفكجي من مخطط إسرائيلي لمنح أكثر من 20 ألف مقدسي في القدس المحتلة جوازات سفر إسرائيلية.

واعتبر التفكجي، مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية في حديث لإذاعة صوت فلسطين صباح اليوم، المخطط قفزة كبيرة لإلغاء قضية القدس بشكل كامل، وتهويدها، من خلال السيطرة على أهلها.

ولفت إلى أن الاحتلال يسعى لعزل أكثر من 200 ألف مقدسي عن القدس، وفق تصريحات لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو؛ وذلك للتخلص من الهوية المقدسية.

وفي 25 نوفمبر الجاري، أشارت صحيفة "هآرتس" العبرية إلى إقرار وزارة الداخلية الإسرائيلية إجراء جديدا لتسجيل منح 20 ألف شاب مقدسي على الجنسية الإسرائيلية، بشرط ألا يكون قد تم إدانته بـ"ارتكاب جريمة جنائية خطيرة".

ووفق القرار فإن أي شاب فلسطيني يعيش في القدس المحتلة يتراوح عمره ما بين 18 إلى 21 عاما ولا يحمل جنسية أخرى، سيتمكن من الحصول على الجنسية الإسرائيلية.

وتتوقع الصحيفة حصول 7000 شاب مقدسي إضافي على الجنسية بموجب الإجراء كل عام، مشيرة إلى أن أكثر من 90% من سكان القدس الفلسطينيين البالغ عددهم 330 ألفا لا يحملون الجنسية الإسرائيلية.

ومنذ احتلال "إسرائيل" القدس عام 1967 تعمل على منح الفلسطينيين الإقامة الدائمة، ما سمح لهم بالتصويت في الانتخابات المحلية والحصول على التأمين الصحي ومزايا الضمان الاجتماعي، لكن ذلك لا يسمح لهم بالتصويت في انتخابات الكنيست أو الحصول على جواز سفر.

وسابقا تقدم الكثير من المقدسيين للحصول على الجنسية الإسرائيلية إلا أن ذلك كان صعبا، كون إجراءات المواطنة العادية المحددة في المادة 5 من قانون الجنسية طويلة ومعقدة، كونه يطلب منهم وثائق تفيد بولائهم لـ"إسرائيل"، وعدم امتلاك ممتلكات في الضفة الغربية، واجتياز اختبار اللغة العبرية.

رام الله الإخباري