إقلاع أول رحلة تجارية من دبي إلى "إسرائيل"

طائرة تجارية من الامارات الى اسرائيل

أقلعت طائرة تجارية مباشرة من مطار دبي الدولي إلى مطار "بن غوريون" في "إسرائيل"، اليوم، في رحلة هي الأولى منذ تطبيع العلاقات بين الإمارات ودولة الاحتلال برعاية واشنطن.

ووقعت الإمارات في سبتمبر الماضي اتفاق التطبيع مع "إسرائيل"، ثم لحقتها البحرين.

وذكر متحدث باسم مطار دبي، أحد أكبر المطارات في العالم، أن الرحلة أطلقتها شركة الطيران "فلاي دبي" للرحلات منخفضة التكلفة، مشيرا إلى أنها تستغرق نحو 4 ساعات.

وكانت الشركة قد أعلنت مطلع الشهر الحالي أنها ستقوم بتسيير رحلتين يوميا بين دبي وتل أبيب.

وأعلن المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوفير جندلمان على "تويتر"، أن نتنياهو سيكون في مطار "بن غوريون" عند وصول الطائرة.

والإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع "إسرائيل"، فيما تعد البحرين الرابعة بعد الأردن (1994) ومصر (1979).

وفي 20 نوفمبر، أقر رئيس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات محمد حمد الكويتي بتعاون بلاده مع شركات سايبر إسرائيلية، قبل توقيع اتفاق التطبيع برعاية أمريكية في سبتمبر الماضي.

وقال الكويتي في حوار نشر على موقع صحيفة "كلكليست" الإسرائيلية، إن هناك العديد من الشركات الإسرائيلية التي يقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة أو أوروبا، وقد سمح لنا ذلك بالاستفادة من العمل عبر وسيط وتوقيع عقد معهم، لم يتطلب الأمر أن يجري التعامل مباشرة مع "إسرائيل".

ورفض التعليق على التقارير حول استخدام سلطات بلاده برنامج التجسس "بيغاسوس" الذي طورته شركة "NSO" الإسرائيلية، لملاحقة معارضين سياسيين.

 

المصدر: فرانس بر