4 وفيات و689 إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة

وفيات بغزة بسبب كورونا

رام الله الإخباري

سجلت وزارة الصحة في غزة 4 وفيات و689 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت في التقرير اليومي للحالة الوبائية في القطاع اليوم، أنه تم إجراء 2578 فحصا مخبريا خلال الـ24 ساعة الماضية.

ولفتت إلى أن حصيلة الوفيات جراء الإصابة بالفيروس منذ تفشيه في مارس الماضي ارتفعت إلى 69، في حين بلغ العدد الإجمالي للمصابين 15457 حالة، منها 6004 حالة نشطة حاليا.

وأشارت إلى تعافي 198 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا، ما يرفع عدد المتعافين من الفيروس منذ مارس إلى 9384.

وأضافت أن إجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 268 حالة، في حين إجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 92.

وكان مستشار وزيرة الصحة د. فتحي أبو وردة، قد حذر صباح اليوم من خطورة الوضع الصحي في قطاع غزة، وذلك في ظل ارتفاع كبير في أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وأكد أبو وردة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" تابعته رام الله الاخباري، أن المنحنى الوبائي في القطاع غير مسبوق وكارثي، وأن العديد من المناطق في قطاع غزة مصنفة حمراء وموبوءة بالفيروس القاتل.

وقال أبو وردة: "الحالات الحرجة تتصاعد الفيروس وأصبح المرض يصيب جميع الاعمار وقد توفي في اليومين الماضيين شباب مما ينذر بكارثة في القطاع خاصة أننا نمر بأجواء باردة وفصل شتاء".

وأضاف: "المناطق الحمراء دائما ما تغلق بالاغلاق الذكي، ولكن المفضل في هذه الأوقات الاغلاق الشامل لمدة لا تقل على 14 يوم مع المحافظة على المتطلبات اليومية للمواطنين".

وتابع أبو وردة: "النظام الصحي عب جدا نظرا لامتلاء المستشفيات بالمصابين، حيث أن مستشفى الأوروبي فقط يوجد فيه 300 سرير مشغول بالمرضى من أصل 320 وهناك اكثر من 20 حالة على التنفس الاصطناعي في مستشفى الأوروبي فقط بالإضافة إلى وجود حالات أخرى في المستشفيات الأخرى مثل مستشفى الشفاء ومستشفى ناصر والاندونيسي".

وحذر أبو وردة من أن الوضع خطير واذا ما استمر ما عليه بهذه الوتيرة سنجد انفسنا لا نستطيع استقبال المرضى خلال الأيام المقبلة.

وأعرب مستشار وزيرة الصحة عن أمله في ألا يضطر الطاقم الطبي في المستشفيات إلى المفاضلة بين المرضى.

رام الله الإخباري