تصريح صادم لطبيب اردني عن لقاح كورونا والكمامات

لقاح كورونا وطبيب اردني

رام الله الإخباري

رجّح طبيب أردني، أن يستمر سكان الأرض في ارتداء الكمامة لمدة لا تقل عن عامين أو ثلاثة، وذلك في ظل استمرار جائحة كورونا المستجد.

وأوضح الطبيب وائل الحسامي، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية وقسطرة شبكات القلب والأطراف، أن اكتشاف نجاح اللقاح المكتشف مؤخرا المضاد للفيروس التاجي، على مستوى الدولي قد يأخذ مدة عامين على الأقل.

وقال الحسامي في منشور له عبر طفيسبوك": "اكتشاف نجاح اللقاح على مستوى الدولي قد يأخذ مدة عامين على الأقل وستستمر الدراسات العلمية للتأكد من فاعلية اللقاحات، وبالتالي سيبقى العالم في حالة طوارئ لمدة عام أو يزيد بسبب كورونا".

كما توقع الطبيب الأردني بأن تزداد الإصابات والوفيات جراء كورونا خلال الأشهر القادمة وخاصة في فصل الشتاء هذا العام، مرجحا أن تبدأ بالانحصار بشكل تدريجي بعد توزيع اللقاحات على شريحة كبيرة من سكان الأرض.

وتنبأ الحسامي أن يتم منح الموافقة الطارئة من قبل ال FDA للقاح شركة فايزر Pfizer بالايام القليلة القادمة، فيما من المتوقع أن يبدأ إعطاء أول جرعات اللقاح الأسبوع الأول من كانون الأول من هذا الجاري.

وأوضح الدكتور الأردني أن الجزم بنجاح اللقاح لن يتم إلا بعد ان يُعطى إلى أكثر من 50% من سكان الأرض.

وتابع الحسامي: "لابد من انتاج جميع انواع اللقاحات، سواء التقليدية او الحديثة، نظرا لأن التكنولوجيا المستخدمة من قبل شركتي ماديرنا وشركة فايزر تعتمد على تقنية وتكنولوجيا جديدة لم تستخدم من قبل في تاريخ البشرية، لذلك اذا ما ثبت فشلها ولو جزئيا سيكون اللقاح التقليدي تم تصنعينه بنهايات 2021 ليتم استخدامه كبديل."

رام الله الإخباري