علماء يزفون بشرى سارة بخصوص عدوى فيروس كورونا

العلماء وعدوى كورونا

رام الله الإخباري

كشف علماء ومختصون فيعلم الأوبئة، عن طريقة فعالية يمكن من خلالها الحماية من فيروس كورونا بشكل نهائي وكامل، عبر التوصل إلى اكتشاف "الجين البشري"، الذي يمكنه حماية البشر من هذا الوباء.

ووفقا لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، فإن العلماء توصلوا إلى هذا الاكتشاف، بعدما درسوا أكثر من 20 ألف جين بشري، في مركز نيويورك للجينات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح العلماء، أنهم توصلوا إلى هذا الاكتشاف، بعد تطوير العديد من الآليات على يد عالم الفيروسات بنجامين تينويفر، والتي شملت سلسلة من نماذج خلايا الرئة البشرية لفحص كورونا.

وأشارت الشبكة، إلى أن الفريق البحثي استخدم مجموعة واسعة من الأساليب التحليلية والتجريبية، للتحقق من صحة نتائجهم، ولفهم العلاقات المعقدة بين التبعيات الجينية للمضيف والفيروس بشكل أفضل.

ولفتت إلى أن العلماء حددوا 30 جين يمكنهم أن يمنعوا الفيروس من إصابة الخلايا البشرية، مثل جين "RAB7A"، وهو جين يعمل على تنظيم مستقبل ACE-2 الذي يرتبط به الفيروس ويستخدمه لدخول الخلية ويحمل مفتاح فتح الفيروس.

ونقلت "سي إن إن" عن الخبير "زاراكو دانيلوسكي"، إعرابه عن سعادته الكبيرة لرؤية جينات متعددة داخل نفس العائلة، مبينا أن هذا أعطاهم الثقة في أن عائلات البروتين هذه كانت ضرورية لدورة حياة الفيروس.

وكشف العلماء، عن وجود أدوية معروضة حاليًا في السوق أكثر فاعلية في وقف دخول الفيروس إلى خلايا الرئة البشرية، مثل "تاموكسيفين"، من شركة فورتوفيا، لضبط معدل هرمون الاستروجين، لعلاج سرطان الثدي.

وأضافت: "ودواء "إلوماستات"، الذي يستخدم كمثبط لمصفوفة ميتالوبروتيز، مشيرة إلى أنه يتم تصنيعه من قبل العديد من الشركات، ويستخدم في العناية بالبشرة ومنتجات مكافحة الشيخوخة".

وأوضحت الدراسة الأمريكية، أنها تقدم فهما أفضل لكيفية تأثير جينات المضيف على دخول الفيروس وستتيح سبلًا جديدة للاكتشاف العلاجي.

رام الله الإخباري