بسبب ليلة الكريستال .."اسرائيل " تطلب من سي ان ان الاعتذار

سي ان ان واسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

ذكرت قناة "كان" العبرية الرسمية أن وزارة الخارجية الإسرائيلية وعدد من المنظمات اليهودية بالولايات المتحدة طالبت شبكة "سي إن إن" الأمريكية بالاعتذار بعد تشبيه الإعلامية فيها كريستيان أمانبور لفترة ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"ليلة الكريستال".

و"ليلة الكريستال" دلالة عن ليلة 9 نوفمبر 1938، إذ كانت بداية للمذابح التي ارتكبها النظام النازي في ألمانيا ضد اليهود (الهولوكوست)، وسميت بهذا الاسم بسبب الزجاج الناجم عن تكسير نوافذ متاجر اليهود في الشوارع.

وخلال يومين من تلك الأحداث تم حرق أكثر من 250 معبدا يهوديا واقتحام ما يزيد على 7000 من المتاجر والاستيلاء عليها وقتل العشرات من اليهود.

واعتبرت الوزارة الإسرائيلية التشبيه في غير محله. كما طالبت القنصلية العامة لـ"إسرائيل" في أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا في الولايات المتحدة، "سي إن إن" بالاعتذار أيضا.

وقالت مانبور في بداية برنامجها الجمعة الماضية، أن أحداث "ليلة الكريستال" قبل 82 عاما "مثلت نقطة انطلاق النازيين على حضارتنا وأدت إلى إبادة جماعية والهجوم على الحقائق. الآن بعد 4 سنوات قاد فيها دونالد ترامب هجوما حديثا على نفس القيم، وعدت إدارة بايدن بالعودة إلى الحياة الطبيعية وكذلك الحقيقة".

 

سبوتنيك عربي

خبر عاجل