بنبرة حادة ...السعودية لالمانيا : لا حاجة لنا بأسلحتكم

السعودية والمانيا والاسلحة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

استنكر مسؤول سعودي رفيع المستوى، اليوم الأحد، قرار الحظر الذي تفرضه ألمانيا بشأن تصدير أسلحتها للمملكة العربية السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، وصفه للقرار الألماني بأنه خاطئ وغير منطقي، مؤكدا أن بلاده تمتلك خيارات شراء من عدة دول أخرى.

وأضاف الجبير: "بلادي لا تحتاج إلى معدات عسكرية ألمانية، وفكرة وقف بيع الأسلحة للسعودية بسبب حرب اليمن غير منطقية وخطأ، لأننا نعتقد أن الحرب في اليمن حرب مشروعة، إنها حرب أجبرنا على خوضها".

وأشار الجبير إلى أنه بإمكان بلاده شراء أسلحة من الكثير من الدول، مضيفا: "القول بأننا لن نبيع أسلحة للسعودية، لا يحدث فرقا بالنسبة لنا".

يذكر أن ألمانيا كانت قد قررت في تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2018 وقف الصادرات من الأسلحة إلى السعودية بسبب مشاركتها في حرب اليمن.

وبدأ العمل بهذا القرار فعليا، بعد حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، والتي اتهم فيها أعلى السلطات في السعودية.

واحتلت المملكة السعودية المرتبة الأولى عالميا بين أكبر مستوردي الأسلحة في العالم، خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفقا لتقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، وفرنسا، وألمانيا، والصين، أكبر خمسة دول مصدرة للأسلحة في العالم، خلال آخر خمس سنوات.

سبوتنيك