ترامب يقترب من الاعتراف بالهزيمة وبايدن يطالبه بـ"إجراء عاجل"

20201114083938

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

طالب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الليلة الماضية، إدارة الرئيس دونالد ترامب لاتخاذ إجراء عاجل لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وذلك بعد أن ألمح الرئيس المنتهية ولايته إلى اعترافه بخسارة المنافسة في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان ترامب إن إدارته لن تفرض عزلا عاما على أمريكا بسبب تفشي كورونا، تحت أي ظرف.

وقال ترامب في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر": "أنا الرئيس المنتخب، لكن لن أكون رئيسًا حتى العام المقبل، كورونا لا يحترم الجداول الزمنية فهو يتسارع الآن. هناك حاجة إلى إجراء عاجل الآن من قبل الإدارة الحالية".

وأعرب عن انزعاجه من ارتفاع حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية وقال إن ذلك يتطلب استجابة فدرالية قوية وفورية.

وتوقع في مؤتمر صحفي أن يصبح لقاح فيروس كورونا متاحا لجميع السكان في أقرب وقت ممكن بحلول إبريل القادم، لافتا إلى أن لقاح شركة "فايزر" سيقلل نسبة الوفيات.

وتشهد الولايات المتحدة ارتفاعا قياسيا يوميا في عدد الإصابات الجديدة بكورونا، وتجاوز إجمالي الإصابات حاجز الـ11 مليون إصابة، فيما وصلت الوفيات إلى أكثر من 249 ألفا، بحسب موقع "وورلدميتر" المختص برصد آثار الفيروس حوال العالم.

وكان ترامب قد ألمح إلى الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسة أمام منافسه المنتخب بايدن، إلا أنه ما زال لا يعترف بذلك صراحة.

وأعلنت وسائل إعلام أمريكية الجمعة أن بايدن فاز بولاية جورجيا، ليصل عدد الأصوات التي نالها في المجمع الانتخابي حتى الآن 306 أصوات.

وقال ترامب الذي لا يزال يرفض قبول خسارته في الانتخابات، خلال مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض حول فيروس كورونا، الجمعة: "لن نذهب إلى الإغلاق. أنا لن أفعل ذلك. من يدري أي إدارة ستكون هنا. الوقت كفيل بأن يخبرنا بذلك".

وتلك التصريحات اعتبرها مراقبون بداية اعتراف ترامب بالهزيمة، وقبوله نفسيا بأن تكون هنا في البيت الأبيض أي إدارة قادمة.

ومن ثم غادر ترامب المؤتمر دون الرد على المراسلين الذين كانوا يطرحون أسئلة من بينها "متى ستعترف بخسارتك الانتخابات سيدي"، ثم تولى مسؤولون آخرون التحدث عن إجراءات الإدارة الأمريكية لمكافحة فيروس كورونا، الذي أودى بحياة نحو 243 ألف شخص في الولايات المتحدة.

عرب 48