متطوعون يكشفون عن آثار جانبية "صادمة" للقاح "فايزر" المضاد لكورونا

89a9b2da3079f63ee34c4f24391e66c0

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تناولت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، اليوم الجمعة، الآثار الجانبية للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، والذي أعلنت عنه شركة "فايزر" الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن المتطوعين الذين جربوا اللقاح، تأكيدهم أن الآثار الجانبية للقاح تشبه إلى حد كبير آثار "الثمالة الشديدة".

وأوضحت الصحيفة أنه لم يتم إبلاغ أكثر من 43500 متطوع، من ستة بلدان، حقيقة ما إذا كانوا قد تلقوا اللقاح الفعلي أو اللقاح الوهمي، غير أن بعضهم تمكنوا من معرفة أنهم تلقوا اللقاح الفعلي بسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع وآلام العضلات.

ونقلت الصحيفة عن متطوعة من ولاية ميسوري الأمريكية، تأكيدها أنها عانت من الحمى والصداع وآلام في الجسم بعد أن تلقت الحقنة الأولى.

وشبهت المتطوعة اللقاح بحقنة الأنفلونزا، مع آثار جانبية تشبه الأنفلونزا، لكن العوارض أصبحت أسوأ بعد أن تلقت الحقنة الثاني.

وبالأمس، أعلن مخترع لقاح "فايزر" العالم الألماني أوغور شاهين، عن موعد عودة الحياة إلى طبيعتها بعد اكتشاف اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي غزا العالم منذ ديسمبر 2019 الماضي.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، عن شاهين، توقعاته بأن يبدأ توزيع اللقاح في بريطانيا منتصف ديسمبر المقبل، مبينا أن ذلك يعتمد على التراخيص التي تمنحها السلطات للقاح.

ورجح شاهين أن تعود الحياة إلى طبيعتها في منتصف العام المقبل في بريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وكانت شركتا "فايزر" الأميركية و"بيونتك" الألمانية، قد أعلنتا، مؤخرا، عن التوصل إلى لقاح فعّال بنسبة تزيد على 90 بالمئة في التجارب السريرية.

وحذر العالم الألماني، من "شتاء قاس" وصعب جدا، على العالم جراء توقعات ارتفاع أعداد المصابين والوفيات، مشددا على ضرورة ارتداء القناع الطبي والمحافظة على التباعد الاجتماعي.

وأوضح شاهين أن الأمر لا يقتصر على الحكومات، وأن أهم شيء هو ارتداء القناع وتوخي الحذر وتجنب التجمعات.

وأشار العالم الألماني إلى أنه لم يكن يتوقع أن يكون اللقاح الذي أعلنت عنه شركته فعالا، وأن التوقعات كانت تتراوح بين 60 و80 بالمئة فقط، مؤكدا أنه سيتناول اللقاح في اليوم الأول الذي يسمح له بذلك.

الاندبندت