اردوغان يهنئ جو بايدن ويؤكد سعيه لاقامة تحالف قوي

اردوغان وجو بايدن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، نظيره الأمريكي المنتخب جو بايدن بالفوز في الانتخابات الرئاسية.

وأعرب أردوغان في رسالة بعثها للرئيس بايدن عن ثقته من تواصل روابط التعاون والتحالف القوية بين البلدين، وتقديم إسهامات مصيرية للسلام العالمي.

ووفقا لوكالة الأناضول التركية، فإن أردوغان أكد أن التحديات العالمية والإقليمية التي تعترض العالم اليوم تفرض على الجميع السعي لمواصلة تطوير وتعزيز العلاقات القائمة على أساس المصالح والقيم المشتركة.

وقالت صحيفة "أوراسيا ديلي" الروسية، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن سيشكل "كابوسا" لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ومشكلة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبخصوص تركيا، رجحت الصحيفة أن تطرأ العديد من المشاكل في العلاقات بين الولايات المتحدة والقيادة التركية برئاسة أردوغان.

وقالت الصحيفة: "هناك مشاكل تنتظر تركيا، التي ينظر إليها بايدن بتحفظ شديد. فالتوترات بين أنقرة وواشنطن، معروفة، وباتت أكثر حدة، حتى في عهد ترامب".

وكانت صحيفة "يني شفق" التركية، قد نقلت عن المراقب السياسي ليفينت يلماز، تأكيدع أن خطابات بايدن السابقة، تدلل بشكل واضح على أنه يفتقر إلى التعاطف مع تركيا.

وشدد يلماز المقرب من الحكومة التركية، على أن تركيا لن تتراجع أبدا عن حربها ضد الإرهاب وحقوقها في شرق البحر المتوسط، وقضية قبرص، بغض النظر عمن يكون رئيس الولايات المتحدة.

وأضاف: "أثبتت تركيا منذ فترة طويلة أنه لا يمكن ردعها في منطقة مصالحها الوطنية. كل هذه الخلافات في العلاقات مع الولايات المتحدة، جزء من "الخط الأحمر" التركي".

وبحسب يلماز، فإن الإدارة الأمريكية الجديدة بحاجة الى وضع خطة للعلاقات مع تركيا تأخذ كل ذلك في عين الاعتبار.

سي ان ان