لماذا لم تقم السعودية بتهنئة بايدن حتى الآن؟

gei63-1604822641

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تلتزم المملكة العربية السعودية الصمت من إعلان موقفها إزاء فوز المرشح الديمقراطية المنتخب بالرئاسة الأمريكية، حيث لم يصدر عنها أي تصريح حتى هذه اللحظة، في الوقت التي تتخوف على مصالحها بعد خسارة دونالد ترامب سباق الرئاسة، وتولي جو بايدن زمامها خلال الفترة القادمة.

وحسب موقع "سي ان ان"، الأمريكي، فإن  السعودية تلتزم الصمت ولم يصدر عنها أي تعليق رسمي حتى فجر اليوم الأحد، على فوز الرئيس الأمريكي، جو بادين ، في الانتخابات الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الخارجية السعودية ووسائل الإعلام الرسمية، تجاهلت تهنئة بايدن بالفوز بالانتخابات الامريكية، في حين نشرت بيانات تهنئة من الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده إلى رئيس تنزانيا ماغوفولي على إعادة انتخابه.

وتزامناً مع الإعلان عن فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية، تصدر هاشتاغ "#ولي_العهد" موقع تويتر في المملكة العربية السعودية، الذي كان قد تعهد بإعادة تقييم العلاقات مع السعودية في حال فوزه بالرئاسة ووجه انتقادات حادة للأمير محمد بن سلمان. 

وشارك العديد من السعوديين بتغريدات تأييد للأمير محمد بن سلمان، وأعاد العديد منهم نشر تصريح منسوب له في لقاء مع شبكة "بلومبيرغ" عام 2018، قال فيه إنه "لا فضل ولا منة لأي دولة في استقرار وأمن ورخاء المملكة".

وأعلنت وسائل الإعلام الأمريكية، أمس السبت، عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وذلك بعد أربعة أيام من الانتهاء من التصويت الثلاثاء الماضي، ووفقا لشبكة " سي إن إن " الأمريكية، فإن بايدن فاز بالرئاسة بعد ضمان أصوات ولاية بنسلفانيا قبل قليل.

رام الله الاخباري