الغارديان : ترامب حطم الرقم القياسي بالاكاذيب

ترامب وخطاب الانتصار

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الجمعة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد حطم في خطابه في البيت الأبيض بالأمس، رقمه القياسي السابق لأخطر الأكاذيب في خطاب واحد.

ووفقا لمدير مكتب الصحيفة في واشنطن، فإن ترامب "الكذاب" قدّم في كلمته صورة مخادعة عن الانتخابات تهدد بالتحريض على العنف.

ووصف المحرر ديفيد سميث، أن الأمر بدا كأنه موقف يائس أخير من رجل متسلط خائف يمكن أن يشعر بالسلطة، "وهي تتلاشي بلا رحمة".

وأوضح سميث أن ما قدمه ترامب خلال خطابه كان صورة مخادعة وخطيرة عن انتخابات هذا الأسبوع، مبينا أن المؤشرات تدلل على أنه سيخسر.

واعتبر المحرر ذلك أنها محاولة من ترامب لتخويف وردع شبكات التلفزيون عن إعلان الفائز في الساعات القليلة القادمة.

وتابع: "ترامب، بدا كئيبا ومتشائما، وقدّم ادعاءات كاذبة من بيان معد مسبقا".

بدوره، نشر مدقق الحقائق في شبكة "سي إن إن" الأمريكية دانييل ديل، تغريدة على تويتر قال فيها: "لقد قرأت أو شاهدت جميع خطابات ترامب منذ عام 2016. وهذا الخطاب هو أكثر الخطابات التي ألقاها خداعا على الإطلاق"

ووصف المحرر نبرة ترامب بأنها بدت غير واقعية على الإطلاق، بالرغم من أنه الرجل الذي أتقن الفن المظلم المتمثل في "المبالغة الصريحة" خلال حياته المهنية.

وأكمل المحرر حديثه: "بعد أن انتهى ترامب من خطابه خرج من الغرفة متجاهلا سيل الأسئلة الموجهة إليه، ولخص المحرر كل الأسئلة في أبسط سؤال "أين الدليل؟".

ويسود التوتر في الولايات الأميركية الرئيسية التي قد تحسم قريبا نتيجة الانتخابات الرئاسية، في حين خسر معسكر الرئيس دونالد ترامب بعض الدعاوى القضائية التي أطلقها لوقف فرز الأصوات أو استبعاد بعضها.

وأقدمت العديد من الشبكات التلفزيونية الأميركية، مساء أمس، على وقف النقل المباشر للكلمة التي ألقاها الرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض، بسبب تضمنّها "سيلاً من الأكاذيب" بشأن نزاهة الانتخابات.وفق وصفها.

وواصل ترامب اتهام خصومه الديموقراطيين بالسعي "لسرقة" الانتخابات منه، من دون أن يقدّم أيّ دليل على ذلك أو يذكر أي واقعة محدّدة تسند هذا الاتّهام.

وقال ترامب أمام الصحافيين: إنه "إذا أحصيتم الأصوات الشرعية أفُز بسهولة. إذا أحصيتم الأصوات غير الشرعية، يمكنهم أن يحاولوا أن يسرقوا الانتخابات منّا".

وقطعت شبكة "أم أس أن بي أس" نقلها المباشر لكلمة ترامب. وقال المذيع براين وليامز "حسناً، ها نحن مرة أخرى أمام موقف غير عادي. ليس علينا أن نتوقف عن نقل تصريح رئيس الولايات المتحدة فحسب بل أن نصحّح ما يقوله".

كما أوقفت شبكتا "أن بي سي نيوز" و"إيه بي سي نيوز"، النقل المباشر لوقائع ما قال ترامب في البيت الأبيض، فيما وصفت شبكة "سي أن أن" تصريحات ترامب بـ"حفلة أكاذيب".

وقال المذيع جايك تابر، وهو أحد نجوم المحطّة، فور انتهاء ترامب من الكلام، "يا لها من ليلة حزينة للولايات المتّحدة، أن تسمع رئيسها يتّهم الناس زوراً بمحاولة سرقة الانتخابات".

وأضاف المذيع: "ترامب "ساق الكذبة تلو الكذبة بشأن سرقة الانتخابات من دون أن يقدّم أي دليل" على ذلك.

وتتواصل عمليات فرز الأصوات في عدة ولايات أميركية لإعلان الرئيس الـ ٤٦ للولايات المتحدة الأميركية، ما دفع إلى تأخير إعلان النتائج التي كانت تخرج عادة بعد ساعات قليلة من إغلاق صناديق الاقتراع.

الجزيرة نت