مسؤول اسرائيلي: "بايدن صهيوني من البيت ولا داعي للقلق"

اسرائيل وبايدن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قللت مسؤولة إسرائيلية، اليوم الجمعة، من التخوفات في اسرائيل من فوز المرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية جو بايدن، وتأثيره عليها، بعد أربع سنوات من الدعم الكبير الذي وجدته من دونالد ترامب.

ونقلت قناة "i24" الإسرائيلية، عن رئيسة فرع "الحزب الديمقراطي" في إسرائيل هدار استون، تأكيدها أن جو بايدن صديق حقيقي لإسرائيل و"صهيوني منذ نشأته في البيت".

ورجحت استون أن يساعد بايدن إسرائيل كثيرا ويبقي رؤية حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ودعت ستون الإسرائيليين إلى عدم القلق نهائيا، مضيفة: "جو بايدن صهيوني من البيت، نشأ مع مقولة مفادها أنه إذا لم تكن إسرائيل موجودة لكان يجب إيجادها".وفق تعبيرها.

ووقعت ستون أن يكون بايدن ودائرته أصدقاء لإسرائيل، مبينة أن بايدن كان من بين المرحبين بالاتفاقيات الموقعة بين إسرائيل ودول الخليج.

وتنبأت ستون بأن يواصل بايدن نفس الطريق السياسي الذي بدأه ترامب في الشرق الأوسط، معربة عن أملها في توسيع اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والعرب.

وفي وقت سابق، تعهد بايدن بضمان أمن إسرائيل، ومواجهة العداء للسامية بكل حزم، معتبرا أن السامية أدت إلى زيادة خطيرة في جرائم الكراهية على مدى السنوات الأربع الماضية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن هزيمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إذا وقعت، ستدخل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في أزمة حقيقية، نظرا لطبيعة العلاقة السيئة بين نتنياهو والحزب الديمقراطي الأمريكي.

ووفقا لمحللة الشؤون الحزبية في الصحيفة، سيما كدمون، فإن نتنياهو يخشى انتخاب بايدن، وأن تمارس الإدارة الجديدة قيودا جديدة على إسرائيل، خصوصا وأن إدارة بايدن لن تمنح نتنياهو هدايا مثلما فعل ترامب.

وكان ترامب قد قدم العديد من القرارات التاريخية لنتنياهو، مثل الاعتراف بالقدس وهضبة الجولان قبل انتخابات نيسان/أبريل 2019، وصفقة القرن قبيل انتخابات آذار/مارس 2020، والتطبيع مع الامارات في ظل الأزمة السياسية الإسرائيلية.

وكان نتنياهو قد دخل في خصومة مع الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، والحزب الديمقراطي بسبب القضية الفلسطينية ورفضه حل الدولتين، وأيضا بسبب إيران وبرنامجها النووي.

وبالعودة لمحللة الشؤون الحزبية في "يديعوت"، فإن انتخاب بايدن سيقلل محفزات نتنياهو لجر إسرائيل إلى انتخاب بشكل كبير.

وتوقعت كدمون أن تعود سياسات الولايات المتحدة في ظل بايدن إلى تراث أوباما بالتوصل إلى اتفاقيات مع إيران، ورؤية حل الدولتين، والسياسة الصارمة في موضوع المستوطنات، وربما تغيير التوجه لمؤسسات الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

كما رجحت أن تعود قضية المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية من جديد الى الطاولة، متوقعة أن يكون الرد الفلسطيني منطقيا وعقلانيا بهذا الشأن.

وأوضحت كدمون أن انتخاب بايدن ستكون عبارة عن بشرى سارة لحزب "أبيض أزرق" برئاسة بيني غانتس، متوقعة أن يزداد وزنهم داخل حكومة الوحدة.

من جانبه، توقع محلل الشؤون الحزبية في صحيفة "هآرتس"، يوسي فيرتر، أن يعود الاتفاق النووي الإيراني إلى الواجهة من جديد في حال فوز بايدن.

وأضاف فيرتر: "القيادة الفلسطينية ستحظى بالوصول مرة أخرى إلى واشنطن، البيت الأبيض ووزارة الخارجية. وستفتح ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في المدينة مجددا، ومبعوثون أميركيون سيحضرون إلى رام الله".

وأوضح فيرتر أن نتنياهو سيضطر إلى قضاء فترة تأقلم غير سهلة مع بايدن.

وتتواصل عمليات فرز الأصوات في عدة ولايات أميركية لإعلان الرئيس الـ ٤٦ للولايات المتحدة الأميركية، ما دفع إلى تأخير إعلان النتائج التي كانت تخرج عادة بعد ساعات قليلة من إغلاق صناديق الاقتراع.

وبقيت حتى مساء يوم الخميس بتوقيت واشنطن ٥ ولايات لم تحسم بعد، وهي ولاية جورجيا التي يتفوق فيها المرشح الجمهوري ترمب على الديمقراطي جو بايدن بـ 1775 صوت تقريبا، ونيفادا التي يتفوق فيها بايدن بـــنحو ١١٤٠٠ صوت تقريبا، وبنسلفانيا التي يتفوق فيها ترمب بـنحو 18000 صوت تقريبا، وأريزونا التي يتفوق فيها بايدن على ترمب بنحو 1% من الأصوات، وتبقى ألاسكا التي من المتوقع ان تحسم أمرها للجمهوري ترمب .

الرئيس الحالي دونالد ترمب قال في مؤتمر صحفي في البيت الابيض تعليقا على عمليات الفرز والنتائج التي خرجت في معظم الولايات وحصل فيها على ٢١٤ صوتاً في المجمع الانتخابي، قال :"إذا تم احتساب الأصوات بشكل قانوني فإن الفوز بالانتخابات سيكون محتوما"، مؤكداً انه هو الفائز في الانتخابات اذا لم "تسرق" منه.

وفي المقابل قال بايدن الذي جمع حتى مساء الخميس ٢٥٣ صوتاً وهو بحاجة لـ ١٧ صوتاً لحسم السباق الرئاسي، ومن المرجح أن يحصل على 11 صوتا من أريزونا، وعلى 6 أصوات من نيفادا، وايضا تقليصه الفارق مع ترمب في ولايتي بنسلفانيا، وجورجيا، قال في كلمة متلفزة له :"إنه ما من شك لدي اننا سنفوز في الانتخابات على ترمب وذلك بعد استكمال عد الاصوات"، داعيا الجميع الى التحلي بالهدوء وان عملية العد يجري استكمالها وسوف يتم اعلان النتائج قريبا حسب قوله.

سبوتنيك