مخاوف من انتقال فوضوي للسلطة في حال فوز بايدن

971699

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أثارت تصريحات جديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حالة من الشكوك حول الطريقة التي سيقبل بها نتيجة الانتخابات في حال هزيمته، عندما قال خلال حملته الانتخابية: "أريد انتقالا رائعا من دون مشاكل، لكن يجب أن تكون الانتخابات نزيهة".

ووفقا لوكالة "أ.ف.ب" الفرنسية، فإن الرئيس الأميركي المرشح لولاية ثانية، كان يزرع الشكوك فيما يتعلق بالطريقة التي سيعلن فيها قبول نتائج الانتخابات اذا هزم.

وأوضحت الوكالة أن الانتقال السياسي، هي الفترة التي يستعد خلالها الفريق الجديد الذي لم يدخل بعد البيت الأبيض بالتعاون مع الفريق المنتهية ولايته، تعتبر أولا "فوضى محببة" بحسب تعبير مارتن اندرسون في كتابه "الثورة: إرث ريغن".

وأكدت الوكالة أنه من الصعب التكهن كيف سيتصرف ترامب في حال هزيمته في الانتخابات.

ونقلت الوكالة عن أستاذ العلوم السياسية في جامعة فيرجينيا لاري ساباتو أن الأمر "سيعتمد إلى حد كبير على حجم انتصار بايدن" في حال حصل ذلك.

وقال ساباتو: "اذا خسر ترامب بفارق كبير، فسوف يبذل على مضض الحد الأدنى من الجهود لنقل السلطة لبايدن".

وأوضحت أنه إذا كانت النتائج متقاربة جدا فإن كل السيناريوهات ممكنة بما يشمل الانزلاق الى فوضى عنيفة.

ولفتت الوكالة إلى أنه في ضوء ما حصل خلال السنوات الأربع الماضية، بدأت بعض الأصوات تعرب من الآن عن قلقها، حيث عبّر ائتلاف من 12 منظمة غير حكومية إلى الأرشيف الوطني للتعبير عن قلقهم العميق. وقالوا "نحن قلقون جدا من عدم احترام إدارة ترامب لالتزاماتها القانونية بالحفاظ على الوثائق".

القدس