السودان واميركا تتفقان على اعادة حصانة الخرطوم السيادية

السودان واميركا والخرطوم

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وقعت الحكومة السودانية، أمس الجمعة، اتفاقا وصفته بـ"التاريخي" مع الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن إعادة حصانة الخرطوم السيادية.

ووفقا لوزارة العدل السودانية، فإن مراسم التوقيع تمت في مبنى وزارة الخارجية الأمريكية لتسوية القضايا المرفوعة ضد السودان في المحاكم الأمريكية، والتي تشمل تفجير السفارتين في نيروبي ودار السلام.

وأوضحت الوزارة، أن السودان وافقت على تسوية معالجة الواقع القانوني المعقد الذي خلفته القضايا برغبتها في تطبيع وتطوير علاقاتها مع الولايات المتحدة.

وبحسب البيان، فإنه بموجب هذه الاتفاقية وافق السودان على تسديد مبلغ 335 مليون دولار توضع في حساب ضمان مشترك إلى حين قيام الولايات المتحدة من جانبها باستيفاء التزاماتها الخاصة بإكمال إجراءات حصول السودان على حصانته السيادية بعد خروجه من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

وأكدت وزارة العدل أنه سيتم اسقاط الأحكام القضائية الصادرة بحق السودان والبالغة أكثر من عشرة مليار دولار لتعويض الضحايا في هذه القضايا، ومنع رفع دعاوى مستقبلية ضد السودان وتأكيد حصانته السيادية.

وتعتبر هذه الاتفاقية الأساس الذي استند إليه قرار الرئيس ترامب بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يوم الجمعة الماضية.

سبوتنيك