فيروس كورونا يتوحش ويضرب اوروبا بقوة غير مسبوقة

الاصابات بفيروس كورونا في اوروبا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

عاد مرض "كوفيد 19" الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، إلى محاصرة "القارة العجوز" بقوة، بعد تسجيل عشرات الوفيات في كل دولة، بالإضافة إلى أرقاما قياسية من الإصابات لم تسجل منذ بداية الجائحة في مارس الماضي.

ودفعت هذه الموجة الثانية من كورونا، الحكومات والدول إلى إعادة اتخاذ تدابير وإجراءات للحد من التجمعات لتجنب زيادة الإصابات.

والبداية كانت من روسيا، التي تخطت حاجز 14 ألف إصابة يومية بالوباء بعد أن وصلت إلى 14.231 إصابة، في استمرار واضح بالاتجاه التصاعدي الذي تشهده البلاد منذ أغسطس الماضي.

ورغم الإصابات الكبيرة، إلا أن السلطات الروسية، لم تتخذ قرارا بفرض قيود صارمة في الوقت الحالي.

ومنذ بداية الوباء، سجلت روسيا 1.340.409 حالة إصابة، توفي منهم 23.205 حالة بعد إضافة 239 حالة وفاة في الـ 24 ساعة الماضية.

ودعت السلطات الروسية المواطنين إلى الحفاظ على التباعد الجسدي ومواصلة ارتداء الكمامات وضمان النظافة الشخصية.

وفي ألمانيا، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 5.132 إصابة جديدة بالفيروس، وهو ما يعد أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان الماضي.

وقدّر معهد "روبرت كوخ" الألماني لعلم الفيروسات، عدد المصابين بـ 4.122 شخصا يوم الثلاثاء الماضي.

وسجلت ألمانيا 334.585 إصابة مؤكدة منذ بداية الوباء، وبلغ عدد الوفيات 9.677 حالة.

وتستعد السلطات الفرنسية، بدءا من مساء السبت المقبل، لفرض حظر تجوال في باريس وثماني مدن فرنسية أخرى لمدة شهر، ضمن تدابير منع انتشار فيروس كورونا.

ونقل التلفزيون الفرنسي عن الرئيس ايمانويل ماكرون، مساء أمس الأربعاء، قراره بفرض حظر التجوال ليلا في العاصمة باريس ومرسيليا وتولوز ومونبلييه وخمس مدن أخرى.

وأكد ماكرون أن بلاده لم تفقد السيطرة على الفيروس، غير أنه أعرب عن قلقه من الوضع الحالي.

وأشار ماكرون إلى أنه سيتم فرض غرامة مالية بقيمة 158 دولار على أي شخص ينتهك حظر التجول، داعيا المواطنين إلى عدم ارتياد المطاعم أو زيارة الأصدقاء.

وأوضح أنه سيبقى الخروج للضرورة القصوى مسموحا، مشيرا إلى أنه لن تكون هناك قيود على النقل العام وسيظل بإمكان الناس السفر بين المناطق الفرنسية دون قيود.

ومن المقرر أن تغلق إسبانيا، الحانات والمطاعم في منطقة كاتالونيا في شمال شرق البلاد، مدة 15 يوما، في محاولة لوقف تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، التي ارتفعت بشكل حاد في الأيام الأخيرة، لتسجل 1.620 حالة في الـ 24 ساعة الماضية.

كما قررت هولندا اعتماد إجراءات جديدة مع قيود على بيع الكحول ووضع الكمامة.

وفي بريطانيا، دخل مقياس طوارئ جديد من ثلاثة مستويات بشأن كورونا حيز التنفيذ أمس، الأربعاء، بحيث تقع معظم أنحاء البلاد في أدنى مستوى من هذا المقياس.

وأعلنت السلطات البولندية، عن ارتفاع أعداد الإصابات الجديدة إلى 6.526 حالة في الـ 24 ساعة الماضية، وأن 116 شخصا ماتوا جراء المرض.

كما سجلت جمهورية التشيك 8.325 حالة إصابة جديدة بكورونا، وهو ثاني أعلى رقم منذ تفشي الوباء، في يوم يدخل فيه إغلاق المدارس والحانات والمطاعم حيز التنفيذ ولمدة أسبوعين.

وفي كرواتيا، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل قرابة 748 حالة إصابة جديدة، الأمر الذي يعد رقما قياسيا جديدا منذ تفشي الوباء في مارس الماضي.

وتشهد البرتغال، التي تعتبر حتى الآن نموذجا في إدارة أزمة الوباء، تسارعا في الإصابات منذ أسابيع، حيث سجلت 1.208 إصابة جديدة و16 حالة وفاة الثلاثاء، ليصل إجمالي الإصابات إلى 89.121 حالة والوفيات 2.110 حالة منذ بداية الوباء.

اليوم السابع