أفضل الطرق لتنظيف الرئتين من آثار التدخين

تنظيف الرئتين من آثار التدخين

رام الله الاخباري:

تزداد أهمية الحفاظ على الرئتين بأهمية الدور الذي تقوم به في استخلاص الأكسجين من الهواء من أجل عملية التنفس وينتقل إلى الدم عن طريق الحويصلات الهوائية.

وتعمل الرئتان، على تخليص الجسم من ثاني أكسيد الكربون الناتج من عمليَّة الأيض الغذائي، إذ يتم إطلاقه مع هواء الزفير، وبسبب ما يوفره التدخين من آثار بالغة الخطورة يجب الاهتمام بتنظفيهما بشكل جيد.

وبحسب موقع "هيلث" فإنه لتنظيف الرئتين من آثار التدخين، يجب تنفُّس هواء نظيف، ومحاولة البقاء في أماكن مفتوحة أطول وقت ممكن، والحفاظ على نظافة المنزل من الغبار والأتربة، مع الحرص على التهوية الجيدة له.

كما نصح الموقع بالحد من استخدام مُعطِّرات الجو التي تحوي مواد كيميائيَّة داخل المنزل أو في مكان العمل، وتنظيف فلاتر الهواء الموجودة في المكيِّفات بشكل دائم.

وحول النظام الغذائي الصحي، فإنه يجب تجنب الأطعمة التي تزيد من صعوبة أداء الرئتين لعملهما مثل اللحوم المُصنَّعة، والمواد الغذائية المجمَّدة، والوجبات السريعة، ومنتجات الألبان.

كما نصح الموقع، بتناول الفواكه مثل العنب والتوت، وتناول الخضروات مثل البروكلي والسبانخ والبطاطا الحلوة، والمكسرات مثل عين الجمل والشاي الأخضر،

الأسماك.

كما نصح الموقع بممارسة التمارين الرياضة، التي تُساعد على وصول الأكسجين إلى كل أجهزة الجسم مما يُزيد من كفاءتِها، كما أنها تُزيد من افراز الجسم للإندورفينات التي تعمل على تحسُّن الحالة المزاجيَّة والحد من الشعور بالألم.

ونصح موقع "هيلث" باستخدام الأعشاب والمواد الطبيعية الطاردة للسموم، مثل العسل الخام، ومن الممكن إذابتها في كوب من الماء، فالعسل مضاد جيد للبكتيريا، كما يُساعد على تهدئة السعال بشكل ملحوظ، كما أنَ إضافة الفلفل الحار إلى الطعام يُقلل من السعال والتهاب الحنجرة الناتج عن التدخين.