الخميس 01 أكتوبر 2020 08:16 م بتوقيت القدس المحتلة

"اسرائيل " اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان سيجلب "البحبوحة "للجميع

"اسرائيل " اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان سيجلب "البحبوحة "للجميع

رام الله الاخباري:

أكد وزير الخارجية في دولة الاحتلال غابي اشكنازي، أن ترسيم الحدود البحرية بين "إسرائيل" ولبنان، سيجلب "البحبوحة" لجميع الأطرف.

وقال اشكنازي: "بودي أن اشكر وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، وطاقمه على مساعيهم المتفانية التي تمخضت عن بدء محادثات مباشرة لترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان".

وأضاف: أن "هذه خطوة هامة اثمرت بعد 3 سنوات من الاتصالات الدبلوماسية ولم تكن لتفلح لولا وساطة امريكا".

وتابع: "إنني مؤمن بأن نجاح المحادثات من شأنها ان تؤثر بصورة ملموسة على الاستقرار في المنطقة وتأتي بالبحبوحة لأبناء الشعبين، الإسرائيلي واللبناني".

.

وكشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، التوصل لاتفاق لبناني إسرائيلي مبدئي على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ونقلت صحيفة معاريف عن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري قوله: إنه "تم التوصل لاتفاق إطار مع إسرائيل، بهدف بدء مفاوضات لترسيم الحدود البحرية، وإن الاتفاق سيتم إيداعه لدى الأمم المتحدة".

وزار قائد قوات اليونيفيل، جنوب لبنان برفقة يان كوفتش، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

و علق الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الخميس، على اتفاق الإطار الخاص بإطلاق مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، معبراً عن ترحيبه بهذا الإعلان الصادر عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

يأتي ذلك بعد الإعلان عن التوصل إلى اتفاق إطار للتفاوض على ترسيم الحدود، برعاية الأمم المتحدة وتحت رايتها، وبوساطة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال عون، في بيان صحفي، إن رئاسة الجمهورية سوف تتولى المفاوضة وفقا لأحكام المادة 52 من الدستور، بدءا من تأليف الوفد اللبناني المفاوض ومواكبة مراحل التفاوض".

وعبر الرئيس اللبناني عن أمله من الطرف الأمريكي أن يستمر في وساطته بشكل نزيه.

 

المصدر : سبوتنيك