دعوى قضائية تطالب وزارة الصحة بالكشف عن أسماء المصابين بكورونا

3afc82a0-8b18-4985-96db-4d114aea6e9b-1601283228

رام الله الاخباري:

أقام مواطنان من مدينة بيت لحم، اليوم الإثنين، دعوى قضائية ضد وزارة الصحة الفلسطينية لإلزامها بنشر أسماء المصابين بفيروس كورونا المستجد من أجل الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبحسب ما قال المواطن نيقولا قواس، الذي رفع الدعوى، إن "معظم المواطنين غير ملتزمين بإجراءات الصحة والسلامة العامة، ونشر اسماء المصابين بالفيروس من شأنه أن يساهم في الحد من انتشار الوباء، وذلك من خلال معرفة أسماء المصابين والمخالطين".

وأضاف: أن "لديه مؤسسة تستقبل 94 طفلاً بشكل يومي، وهو من خلال هذه الدعوى يرغب بالمحافظة على صحة الأطفال وصحة أولياء الأمور، بالإضافة إلى صعوبة وضع الكمامة للأطفال الصغار".

وأشار المحامي جورج الطويل، إلى أن الامتناع عن نشر اسماء المصابين يساهم في انتشار الوباء بشكل أكبر، في حين أن نشر قوائم المصابين يحد من انتشار الوباء من خلال تجنب الاختلاط مع المصابين والمخالطين عند معرفة أسمائهم.

وقال: إنه "يشعر بالخوف من خلال تسوقه وشراء احتياجاته وممارسة عمله نتيجة عدم التزام الكثير من المخالطين والمصابين بالحجر المنزلي كما توصي وزارة الصحة الفلسطينية".

وردت صحة بيت لحم، على الدعوى ضد وزارة الصحة بسبب الامتناع عن نشر أسماء المصابين، بأنها تقدم على ذلك من أجل الحرص على سرية بيانات المصابين والمرضى وخصوصيتهم.