الأحد 27 سبتمبر 2020 07:15 م بتوقيت القدس المحتلة

توقعات الراصد الجوي للأمطار في فلسطين خلال الفترة المقبلة

توقعات الراصد الجوي للأمطار في فلسطين خلال الفترة المقبلة

رام الله الاخباري:

توقع الراصد الجوي ليث العلامي، أن يكون موسم الأمطار خلال فصل الخريف الجاري أقل من المعدل السنوي العام، مشيراً إلى أن كميات الأمطار ستتحسن نحو نهاية فصل الخريف.

وقال العلامي: إن الأمطار في فصل الخريف الذي يبدأ من تشرين اول/اكتوبر وحتى كانون اول/ديسمبر، قد تكون أقل من المعدل ،علماً أن معدل الامطار لمدينة القدس في شهر 10 = 15 ملم ولشهر 11 = 61 ملم ولشهر 12=105 ملم".

وحول درجات الحرارة، قال: إنه "من المُتوقع أن تكون الحالات الماطرة مٌتباعدة وضعيفة إجمالاً خاصة في أكتوبر ونوفمبر، وتغلب خلالها فترات الاستقرار على المنطقة".

وأشار إلى أنه يتوقع أن يتحسن أداء الموسم المطري تدريجياً بالاتجاه نحو نهاية الخريف وبداية الشتاء، مضيفا: أن "هذا التحسن قد يكون أوضح مع دخول الشتاء فعلياً نهاية ديسمبر وبداية يناير".

ولفت إلى أن التوقعات الموسمية او الفصلية، توقعات بعيدة المدى، يصعب أن تكون ذات دقة عالية أو أن تحتوي على تفاصيل، لكنها وسيلة لأخذ فكرة عن طبيعة الموسم المُقبل فهي قد تُساعد بعض الأفراد أو القطاعات خاصة الزراعية في أخذ بعض الاستعدادات.

وكانت وكالة الأرصاد العالمية، قد نفت في وقت سابق معلومات تداولتها وسائل إعلام حول موسم شتاء شديد البرودة، في حين قال محمود شاهين، رئيس غرفة التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية المصرية، إنه "من الصعب التنبؤ بحالة الطقس الشتاء المقبل".

وأضاف: أن "التنبؤ الجوى يكون أدق عندما تقل مدته، وإن هناك سمات يتميز بها كل فصل، فالشتاء معروف بالبرودة والصيف من سماته ارتفاع الرطوبة".

وتابع: أن "التنبؤ الدقيق يكون خلال 72 ساعة، وأن خرائط الطقس متغيرة وفقا للتوزيعات الضغطية".

 

المصدر : رام الله الاخباري