الخميس 24 سبتمبر 2020 02:40 م بتوقيت القدس المحتلة

بلير: التطبيع مع "إسرائيل" يجب أن يسبق إقامة دولة فلسطينية

بلير: التطبيع مع "إسرائيل" يجب أن يسبق إقامة دولة فلسطينية

رام الله الاخباري:

أكد رئيس وزراء بريطانيا الأسبق ومبعوث السلام في الشرق الأوسط توني بلير، ضرورة أن يكون التطبيع بين الدول العربية و"إسرائيل" مقدماً على إقامة دولة فلسطينية.

وقال بلير لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية: إنه "يجب اقامة السلام اولا بين الدول العربية واسرائيل وعندها فقط يجب ادراج القضية الفلسطينية".

وأضاف: أن "السبيل الوحيد للحصول على دولة هو من خلال التفاهم العميق والحقيقي وليس فقط حول مفاوضات الأراضي".

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقت سابق عن دور بارز لتوني بلير، في دفع اتفاق تطبيع العلاقات بين دولة الاحتلال والإمارات.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، فإن بلير كان ممن وضعوا أسس التحالف بين "إسرائيل" والإمارات، من أجل التوصل لاتفاق التطبيع بينهما، من خلال نشاط سري كان يقوده منذ سنوات.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن بلير تنقل بين لندن وأبو ظبي ونيقوسيا لعقد سلسلة لقاءات سرية مع ممثلين عن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، والحكومة الإماراتية من أجل إحداث اختراق في ملف اتفاق السلام بينهما.

وأوضحت الصحيفة، أن الاتصالات بين "إسرائيل" والإمارات بدأت منذ العام 2015، قبل أن تنجح في إحراز تقدم في ملف التطبيع بين البلدين، لافتة إلى أن عدداً من القاءات السرية وتوقفت عام 2018 بعد محاصرة قضايا الفساد لرئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وكشفت الصحيفة عن إجراء اتصال هاتفي بين نتنياهو ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، إضافة لعقد لقاء بينهما في العام 2018.