الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 09:51 م بتوقيت القدس المحتلة

اكبر شركة مصنعة له : اللقاح لن يكفي جميع سكان الارض

اكبر شركة مصنعة له : اللقاح لن يكفي جميع سكان الارض

رام الله الاخباري:

أعلن المدير التنفيذي لمعهد سيروم الهندي الذي يعد أكبر شركة مصنعة للقاحات، أدار بونوالا، أن لقاح فيروس كورونا لن يغطي سكان الأرض كافة حتى عام 2024 المقبل.

ونقلت شبكة CNN الأمريكية، عن بونوالا، تأكيده أن حصل سكان الأرض على لقاح مضاد لفيروس كورونا يحتاج إلى أربعة أعوام على الأقل.

وأوضح بونوالا، أنه لو تم انتاج 400 مليون جرعة بحلول يوليو أو أغسطس من العام المقبل، فإن العالم سيعاني لتلقيح الجميع بهذه الجرعات".

ولفت إلى أن إنتاج اللقاح بعد مرحلة البحث والاعتماد، يحتاج إلى رفع وتيرة التصنيع وجمع مليارات الدولارات لتمويل عملية الحصول على الجرعات اللازمة.

وأشار إلى أن من بين التحديات التي تواجه انتاج اللقاح هو إتاحته في بعض الدول والمناطق الجغرافية.

يذكر أن المعهد يعمل مع خمسة مطورين للقاح فيروس كورونا وتستعد لإنتاج ملايين الجرعات.

ورغم ذلك فإن عملية الإنتاج ستغطي المدى القصير فقط، مع أخذ الهند على سبيل المثال، إذ يبلغ تعدادها السكاني 1.4 مليار.

وكان خبراء بريطانيون، قد أكدوا أن شخصاً من بين كل عشرة أشخاص حول العالم سيكون بإمكانه الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، مشيرين على أن هناك عجزاً كبيراً ما بين المعروض إنتاجه وما يحتاجه العالم.

وقال الخبراء: إن "شخصًا واحدًا فقط من كل 10 أشخاص على وجه الأرض سيكون قادرًا على الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا في العام الأول في حال إطلاق مثل هذا اللقاح في جميع أنحاء العالم".

وأضافوا بحسب ما ذكرت قناة "سكاي نيوز" عربية: أنه "بحلول عام 2021، سيكون حد إنتاج جرعات اللقاح 2 مليار فقط، على افتراض أنه سيتم تكليفهم بإنتاج دواء للفيروس".

وتابعوا: أنه "مع وجود 7 من أصل 9 أدوية تجريبية ضد كورونا تمر في تجارب سريرية تتطلب جرعتين من اللقاح لكل شخص فإن الأمور أكثر كآبة".

وأشار الخبراء إلى أنه حتى لو تضاعفت الطاقة الإنتاجية العالمية، كما هو مخطط له ، خلال الـ 12 شهرًا القادمة - بحلول نهاية عام 2022 ، سيكون نصف سكان العالم فقط قادرين على التطعيم.

و كشفت وسائل إعلام أمريكية، السبت، عن مشكلة جديدة ستظهر خلال مواجهة فيروس كورونا المستجد، حتى في حال التوصل للقاح آمن وفعال لمواجهته، مشيرة إلى أن هذه المشكلة ستشكل عائقاً في مواجهة انتشار الفيروس.

وبحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن المشكلة تتمثل في كيفية نقل لقاح كورونا إلى مختلف أنحاء العالم مع الحفاظ عليه في درجة حرارة باردة جدا، مضيفة: أنه "يجب الاحتفاظ بلقاح كورونا في درجة حرارة تصل إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر من لحظة تعبئتها إلى الوقت الذي تكون فيه جاهزة لحقنها للمرضى.

المصدر : سي ان ان