غزة..جهود لفتح معبر رفح في الاتجاهين قريبا

80e6d70d-3d55-453c-8be9-e619eeac83ff-1597416133

رام الله الاخباري:

أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، استمرار الجهود من أجل العمل على فتح معبر رفح البري لدخول العالقين لداخل القطاع.

وقال معروف: "عملنا على فتح معبر رفح خلال فترة الإغلاق 4 مرات في إطار تخفيف الأعباء وتلبية احتياجات المواطنين ونتوقع فتح معبر رفح البري مجددًا الأسبوع القادم وننتظر تحديد الجانب المصري الموعد الفعلي".

وأضاف: أن "الجانب الفلسطيني أتم الاستعدادات اللازمة والإجراءات المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا ولا سيما الحجر الصحي للعائدين، وأن الجانب المصري طلب تزويد المغادرين من غزة بنتيجة فحص كورونا".

وتابع: أن "وزارة الصحة اجتهدت بوضع آلية تضمن حصول كل فرد يريد المغادرة على نتيجة الفحص الخاصة به على أن لا تتجاوز فترة زمنية 48 ساعة من تاريخ وصوله إلى الصالة المصرية".

وقال معروف: "لم يتم الحديث عن فرض رسوم على إجراء الفحص، وما أثير هو القيمة الفعلية للفحص المخبري، بمعنى أن هذا الفحص سريع وغير عادي تخرج نتيجته خلال ساعات ولا يحتاج 24 ساعة كباقي الفحوصات".

وأضاف: أن "إعلان الفحص عبر شركات السياحة أُسيء فهمه، حيث أن قيمة الفحص تكلفته 30 دولارًا، وليس رسوم تم فرضها من وزارة الصحة، وأنه في حال وجود أي مستجدات فيما يتعلق بمعبر رفح وتفاصيل المغادرة يتم نشرها عبر الجهات الرسمية فقط".

وأوضح أن وزارة الصحة كُلّفت بإعداد آلية عمل تضمن حصول كافة المغادرين على نتيجة الفحص وفق الطلب المصري، لافتاً إلى أن هناك طروحات قدمتها بعض الجهات مفادها أن يقوم المواطن بتحمل تكلفة جزء من الفحص، لكن هذا الأمر لم يناقش حتى اللحظة.