الإثنين 21 سبتمبر 2020 04:23 م بتوقيت القدس المحتلة

السعودية تعلن اعتماد خطة العودة التدريجية للعمرة

السعودية تعلن اعتماد خطة العودة التدريجية للعمرة

رام الله الاخباري:

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية تفاصيل اعتماد العودة التدريجية للعمرة بعد إعلان السعودية فتح جميع منافذها البحرية والجوية والبرية مطلع العام المقبل، وبناء على تطورات الحالة الوبائية.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد بن طاهر بنتن، "ستعتمد الوزارة في مراحل العودة التدريجية للعمرة، الزيارة على الحلول التقنية التي تمكن الشركات والمؤسسات من تسويق الخدمات عالميا ومحليا".

وأضاف: أن "منظومة الحج والعمرة لا تقتصر على الخدمات الأساسية، التي تقدم لضيوف الرحمن، حيث يتواجد محتوى ضخم من الخدمات، التي يمكن أن تقدم من قبل القطاع الخاص، مثل الخدمات المساندة واللوجستية وغيرها، والتي ستكون لها دور كبير في تحقيق مستهدفات الرؤية".

وبحسب ما ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، فإنه سيتم بناء خطة العودة التدريجية للعمرة عبر تطبيق إلكتروني يحدد فيه تاريخ الأداء وساعته، بعد التأكد من خلو المعتمر من الإصابة بفيروس كورونا.

وأعلنت السلطات السعودية، قبل أيام، موعد رفع القيود على السفر في جميع مطارات ومعابر البلاد، بعد توقف دام أكثر من 7 أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، فقد قال: إنه "بناء على ارتفاع معدلات انتشار الوباء في عدد من الدول، التي يواجه بعضها حالياً

موجة ثانية من الجائحة، وفي ظل احتمال عدم توفر لقاح آمن وفعال للوقاية من هذا المرض بما يكفي لتغطية الجميع، قبل نهاية عام 2020م، فقد تقرر أن يكون الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد تاريخ 1 يناير 2021م، وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا".

وأضاف: أنه "سيتم الإعلان عن الموعد المحدد لرفع التعليق والسماح المشار إليهما قبل 30 يومًا من تاريخ 1 يناير 2021م، ولوزارة الصحة إذا تطلب الأمر حينذاك؛ أن ترفع بطلب وضع اشتراطات صحية وقائية على المسافرين والناقلين، أثناء السفر، وفي صالات المطارات والموانئ والمحطات".

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، استثناء السماح بأداء العمرة ضمن التوجيه المتضمن الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ؛ فيما سيكون السماح بها تدريجياً وفق خطة محددة.

وتضمّن توضيح "الداخلية" أنه سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجياً، بناء على ما يتقرر لاحقاً في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة.

 

المصدر : سبوتنيك