"الصحة العالمية" تراهن على دواء لكورونا "بخلاف كل ما سبق"

1-1377430

رام الله الاخباري:

راهنت منظمة الصحة العالمية، أمس السبت، على علاج للقضاء على فيروس كورونا المستجد، بخلاف كل العلاجات التي سبق الإعلان عنها، حيث تعتمد على "عشبية أفريقية".

ووفقا للمنظمة العالمية، فإن مصادقتها على هذا الدواء جاء لتشجيع تلك الاختبارات على الأعشاب التقليدية، بمعايير مماثلة لتلك المستخدمة في المختبرات.

وبحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس"، فإن المنظمة اعتمدت بروتوكولا لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج كورونا.

كما وقعت المنظمة على ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة وجمع البيانات" للتجارب السريرية على الأدوية العشبية.

وبينت منظمة الصحة، أن المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية على الأعشاب التقليدية محورية لتقدير سلامة وفعالية المنتجات الطبية الجديدة بشكل كامل.

بدوره، أكد المدير الاقليمي في المنظمة بروسبر توموسيمى، أن منظمته ستوصي بمنتجات الطب التقليدي إذا ثبت سلامة ونجاعة وجودة أحد منتجاته.

وأوضح توموسيمي، أن ظهور كورونا، مثل تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا، سلط الضوء على الحاجة إلى نظم صحية قوية وسرّع برامج البحث والتطوير، بما في ذلك الطب التقليدي.

وفي مايو، قال مدير منظمة الصحة العالمية في أفريقيا، ماتشيديسو مويتي، لوسائل إعلامية إن الحكومات الأفريقية التزمت عام 2000 بإخضاع "العلاجات التقليدية" لنفس التجارب السريرية مثل الأدوية الأخرى.

وأضاف: "أستطيع أن أفهم الحاجة والدوافع للبحث عن شيء يمكن أن يساعد"، مضيفا "لكننا نرغب بشدة في تشجيع الاختبارات العلمية التي التزمت بها الحكومات نفسها".

وقبل أشهر تعرض رئيس مدغشقر، أندريه راجولينا، لانتقادات عديدة بعد محاولته الترويج لمشروب "كوفيد-أورغانيكس" المستخلص من نبتة الشيح "أرتيميسيا" لعلاج كورونا، رغم فعالية النبتة المثبتة في علاج الملاريا.