فلسطين تودع فصل الصيف الثقيل وتستقبل الخريف

فصل الخريف

رام الله الاخباري:

تقترب بداية فصل الخريف بحسب الحسابات الفلكية، حيث من المقرر ان يبدأ يوم الأربعاء 23/9/2020، حيث تزيد مدة الليل فيما تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجيا.

وسيبدأ فصل الخريف في القسم الشمالي من الكُرة الأرضية، وهو يوم الاعتدال الخريفي، حيث يتساوى الليل والنهار تماماً في كافة أنحاء الكُرة الأرضية، بسبب تعامد الشمس على خطّ الاستواء.

وستبدأ ساعات الليل تزداد عن ساعات النهار في نصف الكرة الأرضية الشمالي، كما ستنخفض درجة حرارة القسم الشمالي من الكُرة الأرضية بشكل تدريجي، إلا أن فرصة تشكل موجات حارة يظل قائما.

وما يميز فصل الخريف هو أن الشمس تشرق من الشرق تماماً وتغرُب في الغرب تماماً، ما يساعد على تحديد الاتجاهات بشكل دقيق.

وحول أهميّة الاعتدال الخريفي وفصل الخريف، قال موقع "طقس العرب"، إنه يبدأ في منطقة القُطب الشمالي ليل طويل جداً، يستمرّ لمُدّة 6 أشهر كاملة، حتى موعد الاعتدال الربيعي 2021، كما يبدأ في منطقة القطب الجنوبي نهار طويل جداً، يستمرّ لمُدة 6 أشهر كاملة، حتّى شهر آذار/مارس 2021.

وفي فصل الخريف، تكون الشمس عامودية تماماً بهذا التاريخ على خط الاستواء وينعدم تشكُل الظل ظُهراً في الأماكن التي يمُر بها هذا الخطّ، ويتساوى الليل والنهار بهذا اليوم في جميع مناطق الكُرة الأرضية، في بداية يوم فصل الخريف بحسب الحسابات الفلكية.

ويُعتبر فصل الخريف هو البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربية، حيث يستمر 91 يوماً حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر المقبل.