قطر واميركا تبيدان قلقهما من استمرار الازمة الخليجية

قطر والازمة الخليجية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعربت قطر والولايات المتحدة الأمريكية، عن قلقهما من انعكاسات الأزمة الخليجية المستمرة منذ ثلاثة أعوام، وآثارها الأمنية والاقتصادية والاجتماعية على المنطقة.

جاء ذلك في بيان اختتام قطر والولايات المتحدة الأمريكية الحوار الاستراتيجي الثالث، الذي عقد في العاصمة واشنطن.

وأكد الطرفان على دعمهما المستمر لمجلس تعاون خليجي قوي وموحد، يركز جهوده على ضمان مستقبل سلمي ومزدهر للجميع في المنطقة، وقادر على مواجهة التهديدات الإقليمية.

وعبرت قطر عن شكرها للولايات المتحدة على دعم جهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية على أساس احترام سيادة واستقلال دولة قطر.

وبحسب ما ورد في البيان المشترك، فإن البلدين بحثا "الإمكانيات لتطوير تعاونهما الثنائي الثابت".

يذكر أن عددا من الدبلوماسيين الأمريكيين قد أكدوا أن "الحصار الذي فرضته أبو ظبي والرياض على الدوحة في 5 يونيو/حزيران 2017، قد يرفع قبل انتخابات نوفمبر المقبلة في الولايات المتحدة.

ووفقا لمجلة "جون أفريك" الفرنسية، فإن ترامب، كلّف صهره جاريد كوشنر بمهمة التوفيق بين الطرفين، إذ يريد الرئيس الأمريكي أن يكسب ولو بعض النجاحات، التي قد ترجح كفته لدى الناخبين.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد فرضت "إجراءات عقابية" على قطر في يونيو 2017، على خلفية قطع العلاقات معها، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وبذلت الكويت جهودا للوساطة بين طرفي الأزمة، غير أنها لم تنجح حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع لما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الخليجي الست.

سبوتنيك