غزة: حظر التجوال يدخل يومه 26 على التوالي

حظر التجوال في غزة

رام الله الاخباري:

دخل حظر التجول في مناطق واسعة من قطاع غزة يومه السادس والعشرين؛ اليوم السبت، وذلك ضمن جهود السيطرة على تفشي فيروس كورونا بين المواطنين في القطاع المُحاصر.

ويشمل الحظر، مقرات العمل الرسمية والخاصة والمؤسسات التعليمة والمساجد والأسواق وصالات الأفراح والنوادي، بالإضافة إلى منع التجمعات.

وشددت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، على ضرورة التزام المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية، حفاظًا على سلامتهم.

وبالأمس، قررت الداخلية بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد، السماح بإعادة فتح المحال التجارية في سوق شارع عمر المختار بمدينة غزة بشكل جزئي، اعتبارًا من اليوم السبت، وفق ضوابط وشروط صحية.

وأشارت إلى أنه سيتم فتح محال الملابس، أيام السبت، الإثنين، الأربعاء، فيما سيتم فتح محال الأحذية والذهب، أيام الأحد، الثلاثاء، الخميس.

وقالت الوزارة: إن "فتح المحال يكون من الساعة 10:00 صباحاً، حتى 6:00 مساء، والالتزام بالإغلاق التام بخلاف هذه الفترة، وتحت طائلة المسؤولية، ووفق الضوابط والشروط الصحية".

وتشمل هذه الضوابط حظر تواجد كبار السن، والمرضى، وضعاف المناعة، والتزام العاملين بارتداء الكمامات وتوفيرها للزبائن، وتوفير مواد التعقيم عند مدخل المحلات، وأن يكون العدد الأقصى المتواجدين في محال الملابس والأحذية: 1 فرد لكل 4 متر مربع بحد أقصى من المسافة المتاحة.

كما تضمنت الاشتراطات تعقيم غرف القياس بعد كل استخدام، وتوفير جهاز لقياس الحرارة في كل المراكز التجارية الكبرى (Centers)، ومنع تواجد البسطات بشكل كامل في شارع عمر المختار، كما يمنع تواجد أكثر من زبون واحد في نفس الوقت داخل محلات الذهب.

وأشارت إلى أن الجهات المختصة بوزارتي الداخلية والاقتصاد ستراقب مدى الالتزام بذلك، وسيتم إغلاق المحال المخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحابها.

وسجلت وزارة الصحة في غزة، الجمعة، حالة وفاة و47 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة في ملخص تقريرها اليومي لفيروس "كورونا"، إن المواطن حسن أحمد اللحام (70 عامًا) من مدينة خانيونس توفي إثر إصابته بالفيروس.

وأشارت إلى أن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها بلغ 1443 عينة، مبينة تعافي 48 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وذكرت أن إجمالي تراكمي للمصابين منذ مارس الماضي بلغ 2223 إصابة منها 1738 حالات نشطة و468 حالة شفاء و17 حالة وفاة.