الصحة بغزة: بدأنا أخذ مسحات عشوائية ولم نصل لمرحلة السيطرة على كورونا

الصحة

رام الله الاخباري:

أكد نائب مدير عام الرعاية الأولية ومدير الطب الوقائي في وزارة الصحة بغزة مجدي ضهير، بدء إجراء مسوحات عشوائية للكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد في قطاع غزة.

وقال ضهير: إن "فرق التقصي الوبائي التابعة لوزارته عمدت إلى إجراء مسحات عشوائية للكشف عن فيروس كورونا وتحديد مناطق انتشاره في مختلف مناطق قطاع غزة".

وأضاف: أن "طواقم التقصي الوبائي أجرت المسحات العشوائية على الفئات الأكثر خطراً في التعرض للإصابة، حيث يتم اجراءها على السائقين العموميين والعاملين في المخابز والمطاعم والمتاجر التي تم افتتاحها ضمن إجراءات التخفيف في بعض المناطق، وذلك ضمن مرحلة الاستجابة التي يعيشها القطاع".

وتابع: أن "فرق التقصي الوبائي تتعمد التأخر في أخذ العينات من المخالطين للحالات المصابة بفيروس كورونا عقب حجرها، وذلك لضمان دقة نتائج الفحوصات المأخوذة منهم".

وقال ضهير: إن "سبب التأخير يعود إلى أن الفيروس لا يظهر في الأيام الأولى من دخوله إلى جسم المصاب، حيث تظهر غالباً النتائج على أنها سلبية"، لافتاً إلى أنه يتم أخذ المسحات من المخالطين بعد أسبوع من تاريخ المخالطة وذلك ضمن إجراءات مدروسة ووفقاً للبروتوكولات الصحية التي تم اقرارها.

وقال ضهير: إن "قطاع غزة لا يزال يعيش مرحلة الاستجابة وتخفيف الإجراءات في بعض المناطق الأقل انتشاراً للفيروس، وأن وزارة الصحة قطعت شوطاً طويلا في رسم الخارطة والسلسلة الوبائية، ولكن حتى اللحظة لم تصل إلى مرحلة التعايش والسيطرة على انتشار المرض".