دخان حرائق أمريكا يصل إلى أوروبا.. أشد من المعدل بـ100 مرة

دخان

رام الله الاخباري:

وصلت سحب الدخان الناتجة عن حرائق الغابات في منطقة الشمال الغربي في الولايات المتحدة الامريكية إلى أوروبا، بحسب ما أظهرت صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية.

وقطع الدخان المتصاعد من الحرائق مسافة 8 آلاف كيلومتر عبر الغلاف الجوي إلى بريطانيا وأجزاء أخرى من شمال أوروبا، فيما أكد المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى، إن حرائق كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن، انبعث منها ما يقدر بنحو 30.3 مليون طن متري من الكربون.

وحذرت حاكمة ولاية أوريغون الامريكية من سقوط عدد كبير من القتلى جراء حرائق الغابات غير المسبوق في الولايات، مشيرة إلى أن أضراراً واسعة لحقت بالممتلكات جراء هذا الحريق.

وقالت حاكمة الولاية الأمريكية كيت براون، الأربعاء، إن "ولاية أوريغون هي الأكثر تضررا في الغرب الأميركي، الذي يشهد حاليا أكثر من 100 حريق تؤججها الرياح

ودرجات الحرارة"، مشيرة إلى أن ديترويت وسط الولاية، وبلو ريفر وفيدا في مقاطعة لين الساحلية، وفينكس وتالنت في الجنوب، تشهد دمارا واسعا بسبب الحرائق.

وحذرت من وقوع خسائر أكبر في الأرواح والممتلكات بسبب حرائق الغابات، التي اضطرت فرق الإطفاء للتراجع عن مكافحتها لخروجها عن السيطرة.

فيما اضطر عشرات الآلاف على إخلاء منازلهم، في حين فقد مئات الآلاف في الولاية إمدادات الطاقة بعد تضرر كبير للشبكات والخطوط الرئيسية للكهرباء جراء الحرائق الواسعة.