أبوالغيط يعلق على إحباط تمرير مشروع فلسطين في الجامعة العربية

157094083485338500

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، اليوم الإثنين، أن الدول العربية متفقة على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، مشيراً إلى أن القضية الفلسطينية ما زالت قضية إجماع عربي.

وقال أبوالغيط: إن "التطورات الأخيرة لن تؤثر على الإجماعٍ العربي بشأن حتمية إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية كاشتراط أساسي لكي يتحقق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط".

وأضاف: أنه "بغض النظر عن اللغط الذي حدث حول مصير مشروع قرار بعينه، إلا أنه تأكد وجود عامل مشترك يجمع بين كافة الدول العربية، ويتمثل في ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية".

وتابع: "لا توجد أزمات في المنطقة تعلو في أهميتها علي القضية الفلسطينية، وأن قضية فلسطين تبقي أصل كل أوجاع المنطقة وهي للأسف لا تزال دون حل حتي الآن".

وأشار إلى أنه رغم ذهاب عدد من الدول نحو التطبيع، إلا أن الجميع متحدون حول سقف المطالب والحقوق الفلسطينية، مشدداً على أن جميع الدول العربية ترفض خطط الضم الإسرائيلية وترفض اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وترفض نقل السفارات الأجنبية اليها.

و أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، أن مجلس الوزراء يدرس التوصية للرئيس محمود عباس بضرورة تصويب علاقة فلسطين بالجامعة العربية.

واتهم اشتية في كلمته بمستهل جلسة مجلس الوزراء، الجامعة العربية بالوقوف صامتة أمام الخرق الفاضح لقراراتها والتي لم ينفذ منها شيء أصلا، والتي أصبحت رمزا للعجز العربي.

وأضاف اشتية: "نشهد غدا يوما أسود في تاريخ الأمة العربية وهزيمة لمؤسسة الجامعة العربية، التي لم تعد جامعة بل مفرقة، هذا اليوم سوف يضاف إلى رزنامة الألم الفلسطيني وسجل الانكسارات العربية".

وشدد رئيس الوزراء على أن تهافت التهافت العربي نحو دولة الاحتلال المبتدأ بالامارات ثم البحرين بتوقيع اتفاق استسلام عربي لصفقة القرن، بعد أن أحبطت فلسطين الشق الرئيسي من هذه الصفقة، لتجد نفسها تصارع وظهرها مكشوف.

 

سبوتنيك