خطيب الاقصى: البعض يدعون وفاة أقاربهم بكورونا للحصول على أموال

عكرمة صبري والوفيات بكورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد رئيس الهيـئة الاسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري، اليوم الأحد، وجود معلومات لديه حول من ينسبون وفاة أقاربهم الطبيعية للإصابة بفيروس كورونا المستجد من أجل الحصول على تعويضات مالية.

وقال صبري: إن "البعض يدعب أن سبب وفيات بعض المواطنين كانت نتيجة اصابتهم بمرض كورونا على خلاف الحقيقة والواقع، بهدف الحصول على المال".

وأضاف: أنه "أصدر فتوى أكد فيها ان هناك ظاهرة سلبية رخيصة وخطيرة تتمثل بالادعاء أن الميت كانت وفاته نتيجة اصابته بفيروس كورونا، وهذا خلاف الحقيقة والواقع"، بسحب ما صرح لـ"وطن".

وتابع: أن "من يقومون بذلك بهدف أخذ تعويض مالي من منظمة الصحة العالمية عن كل حالة وفاة تقع بسبب وباء الكورونا"، مشيراً إلى أن ما يجري هو تجارة رخيصة بالأموات.

وقال الشيخ صبري: إنه "لا يجوز شرعاً أن تؤدى شهادة الزور في موضوع الوفاة من أجل أخذ هذا المال الذي يُعد مالاً سحتاً وحراماً، في حين ان الله عز وجل قد كرم الأموات كما كرم الأحياء".

وأضاف: "لا يجوز شرعاً التقصير بحق الميت حيث لا يغسّل ولا يصلى عليه، وأؤكد ان أهل الميت هم آثمون عند الله لأنهم لم يؤدوا واجبهم تجاه ميتهم، ولأنهم وافقوا على شهادة الزور، ولأنهم أخذوا مالاً لقاء ميتهم".

 

وطن