إجراء أكثر من 500 عقد زواج في غزة خلال الأسبوع الماضي

9a4df6c04799b8faa2148dc261459f06

رام الله الاخباري:

 أكد حسن الجوجو، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في قطاع غزة، السبت، أن المحاكم الشرعية بالقطاع أجرت 500 عقداً للزواج في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، والتي بدأت بغزة قبل نحو أسبوعين.

وأوضح الجوجو، أن المجلس الأعلى بدأت الأحد الماضي باستئناف عمل المحاكم الشرعية جزئياً في محافظات قطاع غزة، مضيفاً: "سمحنا للمواطنين بإجراء عقود الزواج داخل كل محافظة مع اتباع إجراءات الوقاية والسلامة من وباء كورونا".

وقال الجوجو، إن المجلس سيعمل على توسيع إجراءاته للمواطنين خارج القطاع، خاصة الذين يرسلون وكالات زواج، متابعاً: "سنضع تصور بهذا الخصوص وسيكون جاهزاً مع مساء هذا اليوم بحيث يكون قاصراً على الخاطبين داخل المحافظة الواحدة".

ولفت إلى أن المحاكم تعمل أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع بساعات محددة وبشرط أن يكون هناك موعد مسبق للمواطنين لمنع حدوث أي تكدس داخل المحاكم الشرعية.

وأوضح الجوجو أن الفصل في قضايا الأسرة والدعاوى القضائية متوقف حالياً، لانشغال الشرطة القضائية في حفظ وسلامة المواطنين من الجائحة، مبيناً أنه يمكن استئناف العمل بشكل جزئي بعد استقرار الوضع الصحي في القطاع.

وأكد على أنه يتم تنفيذ إجراءات عقود الزواج في كافة المحافظات، وهناك مناطق فيها محاكم متعددة اقتصر الأمر على محكمة واحدة لضبط إجراءات السلامة والوقاية، مبيناً أن هناك تنسيق مع وزارة الصحة لإجراء فحوصات التلاسيميا باتباع الحجز المسبق للمختبرات قبل الذهاب اليها لإجراء الفحص.