حماس والجبهة تستنكران عجز الجامعة العربية عن إدانة التطبيع مع "إسرائيل"

حماس والجبهة الشعبية

رام الله الاخباري:

عبرت فصائل فلسطينية عن إدانتها واستنكارها، لعجز جامعة الدول العربية عن اعتماد المشروع الفلسطيني المقدم، والذي يتضمن إدانة التطبيع بين الاحتلال ودولة الإمارات.

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، إنه "كان يجب على مؤسسة الجامعة العربية أن تعبر عن ضمير الأمة العربية الرافض للتطبيع مع الاحتلال، ومن المؤسف إسقاط الجامعة العربية لمشروع قرار يدين اتفاق التطبيع بين الإمارات والاحتلال".

وأضاف: أن "عدم قدرة الجامعة على إصدار هذا القرار يغري حكومة الاحتلال والإدارة الأميركية على استمرار تطبيق المخطط التصفوي للقضية الفلسطينية".

بدورها، قالت الجبهة الشعبية لتحرير فسطين: إن "هذا العجز تأكيد إضافي على خواء وسقوط مؤسسة الجامعة العربية، وتحولها عملياً إلى أداة استخدامية من قبل دول التبعية والخيانة".

وأضافت الجبهة في بيان لها: أن "موقف المجلس الوزاري للجامعة هو انحياز وقح لدولة الإمارات العربية، وتشجيعٌ لها ولدول أخرى بالسير قدمًا في التطبيع والاعتراف بالكيان الصهيوني وعقد ما يسمى باتفاقات السلام معه".

وأشارت إلى أن الجامعة العربية أعلنت اليوم بيان نعيها، داعية السلطة الفلسطينية لسحب الاعتراف بدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وفشلت الجامعة العربية، خلال اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الذي عقد اليوم الأربعاء، في الموافقة على مشروع قرار يدين التطبيع بين دولة الإمارات والاحتلال.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة السفير حسام زكي: " كانت هناك بعض المطالب الفلسطينية التي لم تتحقق، الجانب الفلسطيني فضل ألا يخرج القرار منقوصا من المفاهيم التي حددها، وبذلك لم يصدر قرار في هذا الموضوع تحديدا".

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده، أن "الموضوع المشار إليه الخاص بالتطور المتعلق بالبيان المشترك للولايات المتحدة والإمارات وإسرائيل كان موضع حديث جاد وشامل، والجانب الفلسطيني قدم مشروع قرار حصلت عليه بعض التعديلات وتعديلات مقابلة"، مشيراً إلى أنه لم يتم التوافق عليه.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، قد قال: إن "من حق كل دولة السيادي في مباشرة سياستها الخارجية بالصورة التي تراها هو حق لا جدال فيه".

وأضاف: "نؤكد في نفس الوقت على الثوابت محل الإجماع، والتي لا تنال منها متغيرات سياسية أو قرارات سيادية".

و هاجم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي أسقط مشروع فلسطين لإدانة التطبيع بين الإمارات ودولة الاحتلال.

وقال الشيخ: "‏تمخضت الجامعة العربية ولم تلد شيئا، اشبعت الجميع في المنطقة والاقليم ادانات إلا إسرائيل".

وأضاف في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": أن "السقوط المدوي تحت شعار السيادة الوطنية لتبرير الانبطاح، سقطوا الا فلسطين بقيت كما كانت وستبقى سيدة نفسها وحامية لتاريخها، انتصر المال على الكرامة".