مسؤلون اسرائيليون : الشعب السعودي يعادينا ويرفض التطبيع

السعودية واسرائيل والتطبيع

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، عن وجود تقدم في المباحثات بين الولايات المتحدة وولي العهد السعودي محمد بن سلمان من أجل الوصول إلى اتفاق لتطبيع العلاقات على غرار ما جرى مع الإمارات، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الشعب السعودي يقف حائلاً دون إتمام هذه الصفقة.

وبحسب ما نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، فإن الملك سلمان والعداء الشعبي السعودي لإسرائيل يمنعان توقيع اتفاق تطبيع مع السعودية، لافتة إلى أن مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر، أحرز تقدماً على طريق التطبيع بين السعودية ودولة الاحتلال خلال لقائه الأخير مع ولي العهد، إلا أن حساسية الامر في السعودية لن تجعل المهمة سهلة.

وقالت الصحيفة: إن "تقدمًا كبيرًا حدث في الجهود المبذولة مع محمد بن سلمان لكن الملك سلمان مازال يُعارض هذه الخطوة، وإن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن الشعب السعودي غير جاهز للسلام مع إسرائيل".

وأوضحت الصحيفة، أن الشعب السعودي يعادي دولة الاحتلال وأن أي اتفاق مع القيادة السعودية لن يكون إلا سلاماً بين القيادة في البلدين، ولن يقود لسلام شامل مع الشعب السعودي.

والتقى مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر، الأسبوع الماضي، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في محاولة لضم المزيد من الدول العربية لقائمة المطبعين مع دولة الاحتلال.

وعقب انتهاء زيارته للإمارات في الرحلة الأولى من نوعها بين تل أبيب وأبوظبي، وصل كوشنر إلى الرياض والتقى محمد بن سلمان، قبل أن ينتقل للعاصة البحرينية المنامة.

وكان كوشنر، قد أكد في وقت سابق، أن دولة عربية رابعة ستنضم لقطار التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، دون أن يسمي هذه الدولة.

وقال كوشنر في مقابلة مع وكالة الأنباء الإماراتية: "هناك احتمال أن تقوم إسرائيل بتطبيع العلاقات مع 22 دولة عربية، وفي الأشهر المقبلة، قد تطبيع إسرائيل العلاقات مع دولة عربية أخرى".

وقالت وكالة الأنباء السعودية: إن "الجانبين بحثا آفاق عملية السلام في المنطقة وضرورة استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتحقيق السلام العادل والدائم".

ووافقت السلطات السعودية على السماح بحركة الطيران الإسرائيلي في أجوائها خلال عبوره للإمارات.

وقال موقع "والا" العبري: إن "الحكومة السعودية أعلنت موافقتها مرور حركة الطيران بين إسرائيل والإمارات من فوق أجواءها وبشكل دائم".