الداخلية بغزة تغلق مناطق بشكل كامل بسبب تفشي فيروس كورونا فيها

داحلية غزة

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، مساء السبت، سلسلة إجراءات جديدة بناء على تطور الحالة الوبائية في القطاع، تشمل تخفيف إجراءات حظر التجول في بعض المناطق وتشديدها في مناطق أخرى.

وقال الناطق باسم الوزارة في غزة إياد البزم: إنه "في ضوء تقييم الحالة الراهنة، وبناء على تقييم وزارة الصحة وخلايا الأزمة، تقرر تخفيف إجراءات حظر التجوال في عدد من المحافظات والمناطق".

وأضاف: "تقرر تخفيف الإجراءات في محافظة رفح (ما عدا بؤرتين إحداهما واقعة في حي تل السلطان والأخرى في مخيم رفح، ستخضعان للإغلاق؛ نظراً لوجود إصابات فيهما)، وتخفيف الإجراءات في محافظة خانيونس (ما عدا مناطق: التحلية في معن، وجورة اللوت، وجزء من مخيم خانيونس وحي الأمل) فستبقى مغلقة".

وتابع: أنه" تقرر تخفيف الإجراءات في المحافظة الوسطى، ويشمل مناطق: دير البلح، جحر الديك، الزوايدة، والبريج، وتبقى مناطق النصيرات، والزهراء، والمغازي، مغلقة".

ولفت إلى أن التحرك في المناطق المذكورة سيكون بتخفيف الإجراءات فقط من الساعة 7 صباحاً، وحتى 8 مساء، ويمنع التحرك بعد ذلك بشكل نهائي، مشدداً على أن الحركة داخل حدود المحافظة المذكورة فقط، ويستمر فصل المحافظات عن بعضها.

وقال البزم: "يمنع التجمع في المناطق التي تخضع لقرار تخفيف الإجراءات، بحيث تبقى المدارس والمساجد والجامعات والمولات والصالات والنوادي والمتنزهات والاستراحات والأسواق الشعبية والعامة، مغلقة، ويمنع التجمع لأكثر من عشرة أشخاص في الأماكن المغلقة، ويمنع التجمع لأكثر من 20 شخصاً في المناطق المفتوحة".

أما فيما يخص محافظة شمال قطاع غزة، قال البزم: "ستبقى جميع الإجراءات السابقة كما هي دون تغيير، وبخصوص محافظة غزة: ستبقى أيضاً الإجراءات السابقة كما هي، مع الاستمرار في تشديد الإغلاق في مناطق: النصر، الشيخ رضوان، ومخيم الشاطئ، ويضاف إليها حي الصبرة بشكل كامل؛ لارتفاع أعداد الإصابات فيه".

وأكدت الوزارة، أن التزام المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية هو المعيار في تخفيف الإجراءات أو تشديدها.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، السبت، تسجيل حالتي وفاة بفيروس كورونا المستجد، خلال ساعات، ما يرفع إجمالي حالات الوفاة جراء الفيروس في قطاع غزة إلى 7 حالات.

كما أعلنت تسجيل 110 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في قطاع غزة، لافتة إلى أن جميع الحالات المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة كانت من داخل المجتمع.

وقالت الوزارة في تقرير اليومي حول مصابي الفيروس في قطاع غزة، إن "عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1562 عينة، وتم تسجيل 110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

ولفتت إلى أن إجمالي المصابين وصل 807 إصابة، من بينها 713 حالة نشطة (687 من المجتمع و 26 من العائدين)، فيما وصلت أعداد المتعافين إلى 89.

وقالت الوزارة: إن "غرفة عمليات الطوارئ في وزارة الصحة تتابع تطورات الحالة الوبائية ومنحنى التفشي وخطة مواجهته في قطاع غزة، وإن الطواقم المختصة تجري التقصي الوبائي ومتابعة خارطة المخالطين في المناطق".

وأضافت: أن "احتواء الوباء كسر مسؤولية الجميع ويجب ان تتضافر الجهود من أجل كسر حلقات التفشي وتمدده، ونؤكد على الجميع عدم الحركة تماما ً الا للضرورة القصوى مع ارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الجسدي".

ودعت الوزارة لتكثيف اجراءات الوقاية على كبار السن وذوي الامراض المزمنة والاطفال وضعيفي المناعة.